السعودية.. شركتا بتروكيماويات تتفقان على مبادلة أسهم بغرض الاندماج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4zzbm

تملك المجموعة السعودية 50% من بتروكيم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-09-2021 الساعة 15:30

ما العلاقة بين الشركتين؟

تعملان في مجال البتروكيماويات، وتملك المجموعة السعودية 50% من بتروكيم.

ما حجم رأسمال الشركتين؟

المجموعة السعودية 1.2 مليار دولار أمريكي.

بتروكيم 1.28 مليار دولار أمريكي.

أعلنت شركتا "المجموعة السعودية" و"بتروكيم" السعوديتين توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة حول مبادلة الأسهم بينهما، وآلية تنفيذ صفقة اندماج محتملة بين الشركتين.

وعينت "المجموعة السعودية" شركة "إتش إس بي سي" العربية السعودية مستشاراً مالياً، بحسب ما أعلنت البورصة السعودية، فيما عينت "بتروكيم" شركة "جي أي بي كابيتال" مستشاراً مالياً لصفقة الاندماج المحتملة.

وشمل اتفاق الشركتين أن تكون آلية تنفيذ الصفقة المحتملة من خلال عرض مبادلة أسهم يقدم من قبل المجموعة السعودية لبتروكيم؛ بهدف الاستحواذ على جميع الأسهم المصدرة في بتروكيم التي لا تملكها المجموعة السعودية.

ويأتي تنفيذ ذلك مقابل إصدار أسهم جديدة في المجموعة السعودية لمساهمي بتروكيم، مما سينتج عنه إلغاء إدراج أسهم بتروكيم، وتصبح شركة مملوكة بالكامل للمجموعة السعودية.

كما تضمن الاتفاق بين الشركتين السعوديتين أن يكون معامل مبادلة الأسهم للصفقة المحتملة (1.27)، والذي بموجبه سيحصل مساهمو بتروكيم عند إتمام الصفقة على 1.27 سهم في المجموعة السعودية مقابل كل سهم يملكونه في بتروكيم.

وأعلنت شركة تداول السعودية، المشغلة للبورصة المحلية، أمس الاثنين، تعليق تداول سهمي الشركتين في السوق اليوم ولمدة جلسة تداول واحدة، بناءً على طلبهما تمهيداً لإعلان حدث جوهري.

يذكر أن الشركتين تعملان في مجال البتروكيماويات، وتملك المجموعة السعودية 50% من بتروكيم، قبل عملية الاستحواذ المحتملة، ويبلغ رأسمال المجموعة السعودية 4.5 مليار ريال (1.2 مليار دولار أمريكي)، وبتروكيم 4.8 مليارات ريال (1.28 مليار دولار أمريكي).

وأعلنت الشركتان، في سبتمبر 2020، صدور موافقة مجلسي إدارتيهما على بدء المناقشات المبدئية، بغرض دراسة الجدوى الاقتصادية بخصوص دمج أعمال الشركتين. كما أعلنتا، في أبريل الماضي، الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية المبدئية للاندماج، والانتقال إلى دراسات العناية المهنية اللازمة، والتفاوض على أحكام الصفقة المحتملة وشروطها وتبادل المعلومات فيما بين الشركتين.

مكة المكرمة