السعودية.. فرص استثمارية بـ16 مليار دولار في قطاع المياه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZemKnX

سيتم إشراك القطاع الخاص في تمويل المشروعات المستقبلية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-01-2021 الساعة 12:28

كم ضاعفت مؤسسة التحلية من طاقتها الإنتاجية؟

3 أضعاف.

إلى كم ستصل قدرة الضخ؟

إلى 17 مليون متر مكعب.

كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية عن اتفاقية تفصل بها منظومة النقل عن منظومة الإنتاج، وتسند إدارتها لشركة تُسهم في رفع كفاءة وتنظيم قطاع المياه، وسط إعلانها فرصاً استثمارية قوامها 60 مليار ريال (16 مليار دولار) في أنظمة النقل والخزن الاستراتيجي للمياه.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" المحلية أن مؤسسة التحلية رفعت الطاقة الإنتاجية إلى 3 أضعاف في 8 منظومات إنتاج مياه على الساحل الغربي للمملكة؛ بكفاءة أعلى وبلا انبعاثات كربونية.

ووقّعت المؤسسة اتفاقية للتعاون المشترك في مجال إسناد خدمات إدارة مع شركة نقل وتقنيات المياه، يوم الثلاثاء، لتأسيس مرحلة جديدة بين الجانبين، حيث تضمن انتقالاً سلساً وتدريجياً لمهام إدارة وتشغيل وصيانة أنظمة نقل المياه، لتتمكن الشركة من توقيع الاتفاقيات مع الشركاء، والعمل على أسس تجارية.

ويُتوقَع أن تُسهم الشركة في رفع كفاءة وتنظيم قطاع المياه، وتحقيق مستقبل مزدهر لاقتصاد المملكة، وذلك بإضافة ما يزيد عن 60 مليار ريال (16 مليار دولار) من الفرص الاستثمارية في أنظمة النقل والخزن الاستراتيجي للمياه؛ من خلال إشراك القطاع الخاص في تمويل المشروعات المستقبلية.

وقال محافظ المؤسسة عبد الله العبد الكريم، إنهم بعد تحقيقهم كثيراً من المنجزات، العام الماضي، فإنهم يسعون مع بداية العام الجديد لتركز المؤسسة على 6 محاور؛ هي "الالتزام بالسلامة والصحة والبيئة، وموثوقية التشغيل والإمداد، وكفاءة المنتج والعمليات، والاستدامة في الابتكار والتطوير الهندسي، والمشاركة الفاعلة في التنمية الاقتصادية، واستدامة تميز العنصر البشري في التحلية وقطاع المياه".

من جانبه قال عبد الله الزويد، نائب المحافظ لشؤون التشغيل والصيانة، إن المؤسسة اليوم لديها أصول أطوالها تتجاوز 8400 كيلومتر مكعب، ويتم نقل ما يتجاوز 7 ملايين متر مكعب يومياً، مضيفاً أنه جارٍ العمل حالياً على تطوير المنظومة لتصل أطوالها إلى 11200 كيلومتر مكعب لمنظومة المياه في مختلف مناطق المملكة؛ حيث ستصل قدرة الضخ عند اكتمال المشروعات إلى 17 مليون متر مكعب يومياً.

وفي سياق متصل ضاعفت المؤسسة من الطاقة الإنتاجية إلى 3 أضعاف في 8 منظومات إنتاج مياه في الساحل الغربي بكفاءة أعلى وبلا انبعاثات كربونية؛ حيث أكملت المؤسسة تنفيذ مشروع منظومات الإنتاج في الساحل الغربي للمملكة، التي تعد إحدى أهم مشروعاتها التنموية.

وخلال وقت قياسي استطاعت مؤسسة التحلية زيادة الطاقة الإنتاجية لمنظومات الإنتاج 3 أضعاف، وخفض تكاليف استهلاك الكهرباء والوقود والمواد الكيميائية إلى مستويات غير مسبوقة، في 8 منظومات إنتاج عبر محطات "حقل، ضباء، الوجه، أملج، الليث، القنفذة، الشقيق، فرسان"، وفق الصحيفة.

مكة المكرمة