السعودية.. مبادرة لدعم خطوط الملاحة العالقة في قناة السويس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZ3kyq

أعلنت مصر إعادة تعويم السفينة الجانحة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-03-2021 الساعة 18:27

ما أبرز ما قدَّمته هيئة الموانئ السعودية في المبادرة؟

الإعفاء من أجور التخزين لحاويات المسافنة، لتصبح 60 يوماً بدلاً من 30 يوماً، لمدة 3 أشهر.

ما آخر مستجدات السفينة التي جنحت في السويس؟

أعلنت مصر نجاح عملية إعادة تعويمها.

أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية، اليوم الاثنين، تقديم مبادرة لدعم الخطوط الملاحية العالمية العالقة في جنوبي قناة السويس على ساحل البحر الأحمر.

وقالت الهيئة، في بيان لها: إنه تم "تقديم مبادرة لدعم الخطوط الملاحية العالمية العالقة في جنوب قناة السويس على ساحل البحر الأحمر، وذلك في حال تحوُّل هذه السفن إلى ميناء جدة الإسلامي وإنزال حاوياتها بالميناء".

وأضافت: إن "هذا الدعم يتمثل بزيادة فترة الإعفاء من أجور التخزين لحاويات المسافنة، لتصبح 60 يوماً بدلاً من 30 يوماً لمدة 3 أشهر، وذلك اعتباراً من تاريخ 27 مارس الجاري، بما يُسهم في دعم القطاع اللوجستي العالمي وتسيير حركة التجارة البحرية".

وتابعت الهيئة، أن هذه المبادرة تأتي "تأكيداً لمساهمة المملكة في تخفيف الأثر بعد تحرُّك السفينة التابعة للخط الملاحي العالمي (إيفرغرين)، ومساعدة سلاسل الإمداد والنقل العالمي، إضافة إلى زيادة مكانة الموانئ السعودية في سرعة التكيف مع متغيرات سوق النقل العالمي وتحدياته".

ونجحت مصر في إعادة تعويم السفينة العملاقة "إيفر غيفن"، التي جنحت في قناة السويس قبل ستة أيام، وذلك بعد نجاحها في إعادة تعويمها جزئياً صباح اليوم الاثنين.

يشار إلى أن سفينة الحاويات "إم في إيفر غيفن"، التي يزيد طولها على طول أربعة ملاعب لكرة القدم، جنحت بالعرض في مجرى القناة صباح الثلاثاء فأغلقته بالكامل، ممّا عطّل الملاحة في الاتجاهين بالمجرى المائي، بالغ الأهمية.

ومنذ ذلك الحين، عملت هيئة القناة مع شركة "سميت سالفدج" الهولندية، المتخصصة في عمليات إنقاذ السفن المنكوبة، كما تلقت عروض مساعدة من الولايات المتحدة والصين واليونان والسعودية والإمارات وروسيا.

مكة المكرمة