السعودية.. هبوط كبير في قيمة الصفقات العقارية

تسعى السعودية لزيادة حجم التمويل العقاري

تسعى السعودية لزيادة حجم التمويل العقاري

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-05-2018 الساعة 18:24


أعلنت وزارة العدل السعودية، أمس الاثنين، تراجع قيمة الصفقات العقارية، خلال أبريل الماضي (شهر شعبان حسب تقديرات الوزارة)، بنسبة 39% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتستقرّ عند 11.63 مليار ريال (3.1 مليارات دولار).

ويُعدّ هذا الانخفاض الأكبر خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، والرابع على التوالي.

ويعود انخفاض الصفقات العقارية الشهر الماضي إلى تراجع الصفقات السكنية بنسبة 36% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ نحو 8.8 مليارات ريال، وتهاوي صفقات العقارات التجارية بنسبة 45% لتصل إلى 2.8 مليار ريال، بحسب ما نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية.

اقرأ أيضاً :

أسوشييتد برس: أبوظبي والرياض أغرقتا واشنطن بالأموال لإدانة قطر

وفي مارس الماضي، توقّع وزير الإسكان السعودي، ماجد الحقيل، أن تزيد نسبة التعثّر في التمويل العقاري بالسعودية تزامناً مع زيادة إقراض المواطنين.

وتسعى السعودية لزيادة حجم التمويل العقاري إلى 502 مليار ريال (133.9 مليار دولار) بحلول 2020، من 290 مليار ريال (77.3 مليار دولار) في الوقت الحالي.

وبدأت السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% منذ مطلع العام الحالي، ما ألقى بظلاله على سوف العقارات في البلاد، وفق مراقبين.

ويرى خبراء أن السوق العقارية تمرّ في الوقت الحالي بفترة ركود استمرّت لنحو عامين، بوقت ينتظر المشترون انخفاضاً أكبر بالأسعار.

وعلى أساس شهري سجّلت قيمة الصفقات، في أبريل الماضي، زيادة طفيفة بلغت 1% مقارنة بشهر مارس الماضي، حيث كانت بحدود 11.56 مليار ريال.

وسجّلت قيمة الصفقات العقارية انخفاضاً قدره 8% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، أي ما يعادل 11.7 مليار ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 138 مليار ريال.

ورغم أن العاصمة الرياض كانت الأكثر نشاطاً من بين المدن السعودية بإجمالي صفقات تجاوز ثلاثة مليارات ريال بقليل، فإن هذه القيمة تراجعت بنسبة 23%، خلال أبريل الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، تلتها مدينة جدة بتراجع قدره 53%.

وهبطت أرباح الشركات العقارية السعودية المدرجة في البورصة المحلية خلال العام الماضي بنسبة تقارب 53%، لتتهاوى إلى 1.02 مليار ريال (271 مليون دولار).

مكة المكرمة