السعودية والإمارات تدعمان السودان زراعياً بـ400 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oxevz

رئيس الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بالسودان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 11-04-2021 الساعة 22:00
- ما تفاصيل المحفظة المقدمة؟

مزيج ما بين رأسمال تجاري واستثماري بتسهيلات مصرفية.

- ما المدخلات التي توفرها مدخلات الإنتاج الزراعي؟

البذور والأسمدة والتقاوي والمبيدات ومواد التعبئة.

أعلن السودان، الأحد، أنه سيحصل على 400 مليون دولار من السعودية والإمارات من أجل الإنتاج الزراعي، في إطار الدعم الخليجي للمرحلة الانتقالية في الخرطوم.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السودانية أن الهدف من تقديم الرياض وأبوظبي هذا المبلغ "توفير مدخلات الإنتاج الزراعي للموسمين الصيفي والشتوي لهذا العام".

ونقلت الوكالة عن رئيس الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بالسودان، عبد اللطيف عثمان، أن "محفظة التمويل الزراعي وجدت استجابة سريعة من مجموعات خارج السودان باتفاقيات إطارية، توفر المدخلات بأسعار المنشأة مما يقلل تكلفة الإنتاج".

وأوضح أن المحفظة "مزيج ما بين رأسمال تجاري واستثماري بتسهيلات مصرفية"، مبيناً أن "كافة عملياتها تتم تحت نظر الشركاء".

بدوره أكد وزير الزراعة السوداني الطاهر حربي، أن محفظة التمويل الزراعي "تعمل على توفير مدخلات الإنتاج الزراعي من البذور والأسمدة والتقاوي والمبيدات ومواد التعبئة".

وأشار إلى أنها تهدف أيضاً إلى "إدخال التقنيات الحديثة للزراعة والتدريب المستمر للعاملين"، كما تهدف لتوفير موارد مالية بالعملات المحلية والأجنبية لتمويل مدخلات الإنتاج الزراعي اتساقاً مع سياسات البرنامج الاقتصادي لحكومة المرحلة الانتقالية.

ومنتصف مارس الماضي، قال وزير سوداني إن السعودية تعهدت باستثمار 3 مليارات دولار في صندوق مشترك للاستثمار بالسودان، وتشجيع أطراف أخرى على المشاركة.

ويواجه السودان أزمة شح نقد أجنبي، ما تسبب في تذبذب وفرة بعض السلع الرئيسة كالوقود والقمح، وتدهور في الأوضاع الاقتصادية.

مكة المكرمة