السعودية.. 127 قضية فساد في شهر واحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKWk3E

الهيئة أكّدت أنها ستلاحق كل من يعتدي على المال العام

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-06-2020 الساعة 10:24

ما أبرز القضايا التي تابعتها هيئة "نزاهة" السعودية؟

قضية فساد في إحدى الشركات تضم 14 شخصاً وتصل قيمتها إلى أكثر من 50 مليون دولار.

ما أكبر قيمة "رشوة" تتابعها هيئة مكافحة الفساد خلال شوال؟

قضية تسهيل عقد حكومي مقابل رشوة تقدر بـ 1.60 مليون دولار.

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية "نزاهة" متابعتها 127 قضية من قضايا الفساد التي تعاملت معها خلال شهر شوال الجاري (من 24 مايو الماضي حتى 18 يونيو الجاري) داخل المملكة جنائياً.

وأوضحت "نزاهة"، في بيان على موقعها الإلكتروني، يوم الخميس، أن من بين القضايا التي تتعامل معها قضية رشوة قدمتها إحدى الشركات لرجل أعمال، وقيمتها 6 ملايين ريال (1.60 مليون دولار) مقابل تسهيل حصولها على عقد حكومي.

وأضافت أن "رجل الأعمال حصل على مبلغ الرشوة الكبير مقابل وساطته لحصول إحدى الشركات على عقد مع إحدى الجهات الحكومية، بطريقة غير نظامية؛ (رشوة)".

فيما لم تُظهر هيئة مكافحة الفساد السعودية اسم رجل الأعمال، إذ تحظر القوانين نشر أسماء الأشخاص قبل صدور أحكام قضائية نهائية ضدهم، إلا أنها أكّدت أن العمل جارٍ على استكمال الإجراءات النظامية لتقرير ما يجب بحقه.

الهيئة كشفت أيضاً عن تفاصيل قضية فساد ثانية، أبطالها 14 شخصاً، هم: رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات التي تسهم الدولة بجزء من رأس مالها، ونائب الرئيس، والرئيس التنفيذي، وعدد من أعضاء مجلس إدارتها، وعضو لجنة المراجعة بالشركة، وخمسة من موظفي شركة مملوكة لرئيس مجلس الإدارة.

وقالت "نزاهة" إن المتهمين اشتركوا في التزوير، وغسل الأموال، والتلاعب بالقوائم المالية للشركة، وتأسيس شركات لغرض الالتفاف على نظام الشركات، لتمكين رئيسها التنفيذي من شراء أكثر من 10% من أسهم شركة أخرى مدرجة في السوق المالية بقيمة 200 مليون ريال (53.31 مليون دولار)، من أجل التأثير على قرارات مجلس إدارة الشركتين لتحقيق مصالح شخصية.

وأشارت إلى أنه تم التحقيق مع المتهمين، والعمل جارٍ على استكمال الإجراءات النظامية، لإحالتهم إلى المحكمة المختصة، لتقرير ما يجب بحقهم.

أما القضية الثالثة التي تحدثت عنها الهيئة فتدور حول حصول مدير مرور إحدى المحافظات برتبة مقدم على مركبة، كرشوة من مالك عقار مؤجر للمرور، بذات المحافظة مقابل تجديد عقد الإيجار، موضحة أن العمل جارٍ على استكمال الإجراءات النظامية، لتقرير ما يجب بحقه.

كما تورّط موظف بالمرتبة التاسعة، بإحدى الجامعات، باستغلال نفوذه الوظيفي في تغيير تخصصات بعض طالبات الجامعة بطريقة غير نظامية (رشوة)، والعمل جارٍ على استكمال الإجراءات النظامية، لتقرير ما يجب بحقه.

وتابعت الهيئة قضية رئيس إحدى بلديات أمانة منطقة الرياض أبرم عقوداً باسمه شخصياً مع إحدى الشركات، وأخذ نسبة من أرباحهم مقابل خدمات يقدمها لهم مستغلاً منصبه، وجارٍ العمل على استكمال الإجراءات النظامية لتقرير ما يجب بحقه.

وتطرقت الهيئة إلى قضايا أخرى تعاملت معها خلال المدة ذاتها، متعلقة بالفساد والرشا واستخدام النفوذ، مؤكدة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقضي النظام بحق المتجاوزين.

وتأسست هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة" عام 2011، بهدف حماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه، و"تطهير المجتمع من آثاره الخطيرة، وتبعاته الوخيمة على الدولة في مؤسساتها، وأفرادها، ومستقبل أجيالها".

مكة المكرمة