السودان.. إضراب جماعي يوقف العمل بموانئ البحر الأحمر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LNpZD4

منذ الصباح توقف العمل في ميناءي بورتسودان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-02-2019 الساعة 13:44

دخل عمال الموانئ السودانية، الخميس، في إضراب مفتوح تضامناً مع زملائهم في ميناء بورتسودان الجنوبي، الذين نفذوا، الاثنين الماضي، إضراباً عن العمل للمطالبة بحقوق تشغيلية قبيل دخول مشغل أجنبي جديد لإدارة الميناء.

وقال الصحفي المقيم في بورتسودان والمهتم بشؤون الموانئ، عبد القادر باكاش، لوكالة الأناضول: "توقفت منذ الصباح كل الموانئ البحرية (الشمالي، والأخضر، والخير، وميناء عثمان دقنة بمدينة سواكن)".

ورفض عمال مضربون بميناء بورتسودان الجنوبي، أمس الأربعاء، لقاء وفد حكومي رفيع المستوى، للتفاوض على مطالبهم.

ويحتج العمال رفضاً لاتفاق حكومي يقضي بدخول شركة أجنبية لإدارة الميناء.

ووصل، الثلاثاء الماضي، وفد من الحكومة المركزية، يضم مساعد الرئيس موسى محمد أحمد، ووزير النقل حاتم السر، ومندوب من وزارة المالية، إلى بورتسودان (شرق)، للقاء العاملين بالميناء للنظر في أوضاعهم.

جدير بالذكر أن بورتسودان ميناء يقع في مدينة بورتسودان، عاصمة ولاية البحر الأحمر، جنوب غربي البلاد، وينقسم إلى الميناء الشمالي والميناء الجنوبي.

ووقعت الحكومة السودانية عقداً مع شركة الخدمات الدولية لمحطات الحاويات (ICTSI) الفلبينية لتشغيل الميناء الجنوبي، في 2016، لكن الشركة لم تباشر أعمالها إلا في 2019، بعد أن فازت بالعطاء ضمن 10 شركات عالمية شاركت في المنافسة‎.

ويستمر العقد 20 عاماً في مقابل 530 مليون يورو دفع منها 410 ملايين يورو، على أن يدفع الباقي بالأقساط، إلى جانب دفع مليون يورو أجرة شهرية، تزيد مستقبلاً إلى 1.5 مليون يورو.

مكة المكرمة