السودان: استثمارات قطر ستبلغ 3 مليار دولار في 2017

الدكتور مدثر عبد الغني وزير الاستثمار السوداني

الدكتور مدثر عبد الغني وزير الاستثمار السوداني

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-01-2017 الساعة 16:34


يبلغ حجم الاستثمارات القطرية في دولة السودان 1.7 مليار دولار، تغطي 195 مشروعاً، حسب وزير الاستثمار السوداني، الذي توقع أن تقفز إلى مليارَي دولار خلال العام الجاري، معلناً انطلاق مشروع "حصاد" الزراعي القطري الذي يعد من أكبر المشاريع الزراعية بالبلاد.

وأكد الدكتور مدثر عبد الغني، الاثنين، أهمية مساهمة دولة قطر في مبادرة السودان "سلة الغذاء العربي"؛ من خلال القطاع المصرفي الذي له إسهام مقدر في مجال الاستثمارات، حيث تعد البنوك القطرية بنوكاً عالمية، ولها إمكانيات كبيرة، وفروع في مختلف أنحاء العالم، وهي بذلك تساعد بصورة كبيرة في توفير التمويل، وفي انسياب حركة الأموال وتمويل المشروعات المشتركة، سواء التي تم التفاوض حولها، أو مشروعات إنتاجية زراعية موجهة نحو الصادر، ومن ضمن ذلك الثروة الحيوانية.

وأضاف أن "دخول الاستثمارات القطرية في هذه المجالات يعد نقلة حقيقية في السودان، وتتسق مع أهداف توفير الغذاء لكل الدول العربية، خاصة أن المشروعات المعنية كبيرة، وتستثمر فيها رؤوس أموال كبيرة، وتسهم بصورة واضحة في مسألة الأمن الغذائي"، مشيراً إلى أن "هناك شركات قطرية تعمل على الاستثمار في قطاع النقل الجوي، وهي من المشروعات التي تحظى باهتمام كبير، وتصنف ضمن قائمة الأولويات".

اقرأ أيضاً :

صراعات ليبيا الداخلية تقودها إلى رحى التفكك بأثر رجعي

وأشار عبد الغني في حديث لصحيفة "الوطن" القطرية إلى أن الاستثمارات القطرية تغطي التطوير العقاري والقطاع المصرفي، ولديها استثمار في القطاع الزراعي في عدد من الولايات (الخرطوم، الشمالية، نهر النيل، سنار) وتعتبر هذه الاستثمارات "حاضنة للاستثمارات القطرية في القطاعات الإنتاجية".

وكشف أن السودان تخطط حالياً مع قطر لمشروعات استثمارية لعام 2017، أبرزها تشييد عدد من الفنادق، وأيضاً مسالخ في مدينة أم درمان، وقد تم تحديد المواقع لها وتسليمها للشركات المعنية في المراحل الأولى".

وأشار المسؤول السوداني إلى أن هناك أيضاً توسعاً في الخدمات الفندقية والاستثمارات العقارية، وعلى رأسها استثمارات قطرية، ويأتي ذلك بعد التوسع في قطاعات السياحة مع ازدياد تدفق السياح على البلاد.

مكة المكرمة