السودان يستدعي السفير المصري لهذا السبب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LXpZ1k

تتنازع مصر والسودان على مثلث حلايب (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-03-2019 الساعة 19:05

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، السفير المصري في الخرطوم حسام عيسى؛ على خلفية إعلان مصر التنقيب عن النفط والغاز قرب حلايب بالبحر الأحمر.

وأوضحت الخارجية السودانية في بيان لها، أنه تم استدعاء عيسى على خلفية الإعلان الذي أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بفتح عطاء دولي لاستكشاف واستغلال النفط والغاز في مناطق بالبحر الأحمر خاضعة للسيادة السودانية.

وأعرب وكيل الوزارة السودانية، بدر الدين عبد الله، للسفير المصري عن احتجاج بلاده على هذا الإعلان، مطالباً بعدم المضي في هذا الاتجاه الذي يناقض الوضع القانوني لمثلث حلايب، ولا يتناسب مع الخطوات الواسعة التي اتخذها البلدان.

وتابع: "تؤكد الخارجية أن إعلان الوزارة المصرية لا يرتب وفقاً للقانون الدولي أي حقوق لمصر بمثلث حلايب، وتحذر الشركات العاملة في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز من التقدم بأي عطاءات في المنطقة المذكورة".

وتطالب الحكومة السودانية حكومات الدول ذات الصلة باتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع شركاتها من الإقدام على أي خطوات غير قانونية.

ووفقاً للبيان، يجدد السودان الدعوة المقدمة لمصر من أجل استخدام الوسائل السلمية لحل هذا النزاع الحدودي، والحيلولة دون أن يؤثر في صفو العلاقة بين البلدين.

ويتنازع البلدان على مثلث حلايب الحدودي الواقع على ساحل البحر الأحمر الذي تسيطر عليه مصر، في حين يطالب به السودان منذ الخمسينيات من القرن الماضي.

وطرحت شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول (حكومية) عشر مناطق امتياز في البحر الأحمر للتنقيب عن النفط والغاز في مزايدة عالمية، في 10 مارس الجاري، على أن يغلق الباب أمام تقديم العروض في 1 أغسطس المقبل.

مكة المكرمة