الشيوخ الصومالي يصادق على منع عمل "موانئ دبي"

موانئ دبي

موانئ دبي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-03-2018 الساعة 18:55


صادق مجلس الشيوخ الصومالي (الغرفة العليا)، الخميس، على مقترح قانون يمنع شركة موانئ دبي العالمية من العمل في البلاد، وذلك في دورته الثالثة.

وبعد يومين من النقاش على المقترح، الذي أطلق عليه "قانون حماية الوحدة وسيادة الأراضي الصومالية"، شرع مجلس الشيوخ في التصويت على مقترح القانون بحضور 36 نائباً من أصل 54 نائباً.

وأعلن رئيس مجلس الشيوخ عبدي حاشي، عن تصويت 24 نائباً لمقترح تمرير قانون حماية وسيادة الأراضي الصومالية، في حين صوت 11 نائباً لتعديله، وامتنع النائب الأخير عن التصويت.

وأضاف حاشي أن 28 نائباً صوتوا لاعتماد المقترح، في حين صوّت 6 نواب ضده وامتنع نائبان عن التصويت.

والاثنين الماضي، صوت مجلس النواب (الغرفة السفلى) على مقترح قانون يمنع شركة موانئ دبي العالمية من العمل في البلاد، بسبب "انتهاكات صارخة" لسيادة البلاد.

اقرأ أيضاً :

برلمان الصومال يحظر عمل "موانئ دبي" في البلاد

وبمجرد توقيع الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، على مقترح القانون، ونشره في الجريدة الرسمية، يصبح نافذاً.

ووقعت موانئ دبي العالمية، مطلع مارس الجاري، اتفاقية ثلاثية مع حكومة أرض الصومال (صوماليلاند) وإثيوبيا، لتشغيل ميناء بربرة الصومالي، وهو ما اعتبرته الحكومة الاتحادية اتفاقية باطلة وانتهاكاً لوحدة أراضيها.

وقبل أيام أعلنت الحكومة الصومالية إلغاء الاتفاقية الثلاثية المبرمة حول استثمار ميناء بربرة، شمال غربي الصومال، وقالت إنها لا تعترف بها.

وجاء إلغاء الصومال للاتفاقية بعد 9 أيام من إعلان رئاسة جمهورية جيبوتي، أن الرئيس إسماعيل عمر جوليه أنهى عقداً مع موانئ دبي لتشغيل محطة "دوراليه" للحاويات.

وتنص الاتفاقية التي وقعت في إمارة دبي على تقاسم حصص استثمار ميناء بربرة، وتحصل بموجبها شركة موانئ دبي على النصيب الأكبر بنسبة 51%.

مكة المكرمة