الضرائب تدفع أكبر شركة أغذية سعودية لرفع أسعارها

شركة المراعي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-07-2018 الساعة 14:17

أعلنت "المراعي"، أكبر شركة أغذية ومنتجات ألبان في السعودية ودول الخليج، الاثنين، رفع أسعار منتجاتها؛ بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج عليها ممثلةً بالطاقة والنقل واستيراد الأعلاف والأيدي العاملة.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المحلية، إن تطبيق الأسعار الجديدة لمنتجاتها سيتم اعتباراً من يوم الاثنين (2 يوليو 2018).

وبدأت المملكة، مطلع العام الجاري، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، كما رفعت أسعار الطاقة بنسب وصلت إلى 126% والكهرباء بنسب بلغت 260%.

في حين بدأت اعتباراً من يوليو 2017، فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب تراوحت بين 50 و100%.

ومنذ يوليو الماضي، تطبق السلطات السعودية رسوماً على العمالة الأجنبية ومرافقيهم، ترتفع هذه الرسوم سنوياً، ما رفع تكاليف الأيدى العاملة على القطاع الخاص.

تأسست شركة "المراعي"، التي تُعد من كبرى شركات الأغذية والألبان في منطقة الشرق الأوسط، عام 1976، ورأسمالها 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار).

والشركة مملوكة بنسبة 16.3% من الصندوق السيادي السعودي.

وكانت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية قد أشارت في تقرير لها بعد الحصار على قطر العام الماضي، إلى أن آثاراً اقتصادية سلبية ستعانيها دول حصار قطر لاحقاً، مشيرة إلى أن استثمارات تلك الدول ستواجه مشاكل حقيقية بعد أن فقدت معاملاتها التجارية في السوق القطرية مع الدوحة من دون وجود البديل وكأنهم حاصروا اقتصاداتهم المحلية بأنفسهم.

وتقاطع السعودية إلى جانب ثلاثي عربي، متمثل بالإمارات والبحرين ومصر، قطر منذ يونيو 2017.

وبحسب إحصاءات رسمية، فقد بلغ عدد الشركات السعودية العاملة في السوق القطرية قبل الحصار، 315 شركة بملكية كاملة للجانب السعودي برؤوس أموال تصل إلى 337 مليون دولار، فضلاً عن نحو 303 شركات برأس مال قطري-سعودي مشترك بلغت قيمته نحو 343 مليون دولار.

مكة المكرمة