الطاقة الدولية: التكاسل عن الاستثمار النفطي سيقلب السوق

توقعت وكالة الطاقة تصاعد الطلب على النفط في 2023

توقعت وكالة الطاقة تصاعد الطلب على النفط في 2023

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 05-03-2018 الساعة 14:12


نبّهت وكالة الطاقة الدولية، الاثنين، إلى حاجة قطاع النفط لمزيد من الاستثمارات؛ لأجل زيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق بعد عام 2020، عازية ذلك إلى احتمال تأثير تقلّب الأسعار في سلوك الدول المنتجة.

وقالت الوكالة في تقرير أصدرته بتوقعات عن أداء قطاع النفط لمدة خمسة أعوام (2018 - 2023)، إنه في ظل أوضاع السوق الحالية فإن إنتاج أعضاء الوكالة، والمنتجين الآخرين من غير الأعضاء بمنظّمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، يغطّي نموّ الطلب المتوقّع على النفط حتى عام 2020، ولكن بعد ذلك يتعيّن الالتزام باستثمارات جديدة من أجل تطوير سعة الإنتاج.

اقرأ أيضاً :

توقّعات بارتفاع الطلب على النفط إلى 1.4 مليون برميل يومياً

وحذّر التقرير في الوقت نفسه من أن انخفاض أسعار التكلفة لن يغني عن الحاجة إلى استثمارات إضافية لتعزيز نموّ الإمداد بعد عام 2020.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية تصاعد الطلب العالمي على النفط بحلول عام 2023، ليصل إلى 104.7 ملايين برميل يومياً، ما يشكّل زيادة بواقع 6.9 ملايين برميل يومياً مقارنة بالمعدلات الحالية، عازية ذلك إلى النمو الاقتصادي في آسيا ونمو الصناعات البتروكيماوية في الولايات المتحدة.

وشدّدت على أن القطاع النفطي ما زال بحاجة إلى التعافي من تداعيات تراجع الاستثمارات في عامي 2015 و2016، مشيرة إلى أنها "لا ترى زيادة في الإنفاق ضد التيار خارج الولايات المتحدة في عامي 2017 و2018"، في إشارة إلى غياب الاستثمارات في القطاع النفطي لبلدان أخرى منتجة للنفط.

وحذّرت الوكالة من أن التكاسل في الاستثمار في القطاع النفطي سوف يؤدّي إلى أسواق أكثر تقلّباً، ويخفض سعة الاحتياطي في الأسواق العالمية.

وأكّدت أن الأسواق العالمية سوف تستمرّ في الاعتماد على دول أوبك لإمدادها بحصة رئيسية من النفط، في حين ستواصل المنظمة أداء دور مهم في استقرار هذه الأسواق.

مكة المكرمة