العالم على موعد مع الركود.. والمستثمرون فزعون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GyRNPq

الاقتصاد العالمي دخل بالفعل في مسار لا رجعة فيه نحو الركود

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 24-02-2019 الساعة 12:10

أظهر مسح أجراه "بنك أوف أمريكا" على مستثمري الائتمان العالميين، وجود قلق كبير من دخول العالم في أزمة ركود جديدة، مع سير الاقتصاد العالمي إلى تباطؤ متزايد.

ووفق المسح الذي نشره "بيزنس إنسايدر"، اليوم الأحد، فإن المخاوف من انزلاق العالم في دوامة جديدة من الركود تتزايد، وسط إجماع على هذا الأمر، هو الأقوى خلال ما يقرب من عامين.

وأرجع البنك الأمريكي مخاوف المستثمرين إلى النهاية السيئة لـ2018 بالنسبة لسوق سندات الشركات، مرجحاً أن يتغير هذا الوضع حتى يستقر وضع الصناعة العالمي.

وبيَّن أن المستثمرين يلجؤون أكثر إلى مزيد من الملاذات الآمنة كالذهب؛ خوفاً على استثماراتهم من الخسارة.

وأكد اقتصاديون من بنك "إتش إس بي سي" البريطاني أنه حتى في الوقت الذي بقيت فيه تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة والصين -أكبر اقتصادين بالعالم- ثابتة، انخفضت التقديرات في مناطق مثل أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وقال معهد "بلاك روك" الاستثماري، بتقريره عن توقعات الاقتصاد الكلي في يناير الماضي: "نرى تباطؤ النمو العالمي، مع دخول التوسع إلى مرحلته الأخيرة".

من جانبه، بيَّن ناكا ماتسوزاوا، كبير الخبراء الاستراتيجيين اليابانيين ببنك "نومورا"، في تقرير له، خلال الأيام الأخيرة من عام 2018، أن "الاقتصاد العالمي دخل بالفعل في مسار لا رجعة فيه، نحو الركود".

مكة المكرمة