العراق.. إطلاق مشروع طريق بري من النجف إلى السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3meQXp

افتتحت السعودية والنجف منفذ عرعر في نوفمبر الماضي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 01-12-2020 الساعة 14:25

ما هدف مشروع طريق الحج الذي سيربط السعودية بالعراق؟

له آثار اقتصادية إيجابية في القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والسكنية بين البلدين.

متى افتتح العراق والسعودية منفذ عرعر؟

في 18 نوفمبر الماضي، بعد نحو 30 عاماً على إغلاقه.

أعلن محافظ مدينة النجف العراقية لؤي الياسري، اليوم الثلاثاء، انطلاق مشروع طريق برّي يربط المحافظة مع السعودية.

وقال الياسري في بيان له: إن "مشروع طريق الحج البري يتضمن تعبيد شارع بطول 239 كم، إضافة إلى إنشاء منافذ حدودية ومناطق للتبادل التجاري بين العراق والسعودية عن طريق محافظة النجف".

وأضاف أن "المشروع له آثار اقتصادية إيجابية في القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والسكنية، فضلاً عن إنعاش الحالة الاقتصادية لعشرات القرى التي يمر بها هذا الطريق".

وأوضح أن "المرحلة الأولى للمشروع التي بدأ العمل بها تتضمن تعبيد 20 كم من الشارع مع إنشاء مجسر في (وادي حسب) بطول 288 متراً".

ومن المقرر إنشاء مناطق صناعية ومواقع تبادل تجاري بين العراق والسعودية في محافظة النجف، فيما يأمل المسؤولون أن يسهم الطريق الجديد في خلق فرص عمل لأبناء المناطق السكنية الواقعة على جانبي الطريق.

وافتتحت السلطات السعودية والعراقية، في 18 نوفمبر الماضي، منفذ "عرعر" الحدودي المشترك بينهما أمام حركتي السفر والتجارة بين البلدين.

ويأتي افتتاح المنفذ وفقاً لنتائج أعمال مجلس التنسيق المشترك في دورته الرابعة، التي اعتمدها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ورئيس مجلس الوزراء العراقي، الأسبوع الماضي.

يذكر أن الحكومتين العراقية والسعودية أغلقتا منفذ عرعر الحدودي بين البلدين عام 1991، عندما اجتاحت القوات العراقية الكويت.

مكة المكرمة