العراق: سنصدّر مليون برميل نفط يومياً إلى الأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LPkb14

العراق يعتمد الآن على المنفذ الجنوبي فقط لتصدير النفط

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-03-2019 الساعة 13:59

أعلن العراق، اليوم الخميس، استكمال التحضيرات الفنية لمد أنبوب تصدير النفط العراقي باتجاه الأردن، بطاقة مليون برميل يومياً.

وقال وزير النفط ثامر الغضبان، في تصريح صحفي، إن الطاقة التصديرية لأنبوب نقل النفط الخام العراقي المصدَّر إلى الأسواق العالمية من خلال الأردن، من المؤمل أن تصل إلى مليون برميل يومياً، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأضاف أن العراق استكمل الترتيبات التخطيطية لكيفية مد أنبوب النفط الخام باتجاه الأردن، والمتمثلة بمساره ومكوناته والطاقات الاستيعابية، وآليات الربط مع المنظومة الشمالية في كركوك، وكذلك أساليب التمويل والتنفيذ والتشغيل المتاحة، وخيارات عديدة أخرى.

وأكد أن بلده يعتمد الآن على المنفذ الجنوبي فقط لتصدير النفط، لذا أعدت وزارة النفط خطة كبيرة لإدامته وتأهيله وتطوير قدراته لتصل إلى طاقات عليا لم يسبق العراق أن وصل إليها.

وأشار إلى أن خطة العراق الجديدة هي أن تكون لديه ثلاثة منافذ تصديرية للنفط الخام مع ربط المنظومة بعضها ببعض، وهو ما يعطي مقدرة على المناورة لأغراض التصدير من ناحية، وأغراض الاستهلاك المحلي، بحيث يستطيع توفير النفط لمصافي العراق كافة.

وأوضح أن تطوير الطاقات التصديرية من المنافذ الجنوبية، ومد أنبوب العرق باتجاه الأردن بطاقة مليون برميل، ومد أنبوب بديل للمنظومة التي دمرتها قوات "داعش" من كركوك إلى الحدود العراقية التركية، هو الخيار الجديد للعراق.

يُذكر أن العراق والأردن أبرمتا أخيراً ست اتفاقيات ثنائية لتطوير علاقاتهما، أبرزها ما يتعلق بالنفط والطاقة، بهدف تنشيط اقتصادهما وتعزيز الروابط الأخوية بين البلدين.

مكة المكرمة