العراق يربح دعوى تعويض ضخمة أقامتها ضده شركة كويتية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B35Prm

الشركة الكويتية عليها دفع 5 ملايين دولار للعراق مقابل تكاليف القضية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 11:06

ما سبب رفض هيئة التحكيم دعوى الشركة الكويتية؟

بسبب عدم وفاء شركة اتصالات تشارك فيها بشروط تحسين خدماتها.  

كم التعويضات التي تطلبها الشركة الكويتية من العراق؟

بنحو 700 مليون دولار.

رفضت هيئة تحكيم دولية تابعة للبنك الدولي دعوى شركة كويتية لاسترداد ما يزيد على 380 مليون دولار "خسرتها في العراق".

وذكرت وكالة "رويترز" أن الهيئة أمرت شركة المخازن العمومية الكويتية "أجيليتي" بدفع أكثر من خمسة ملايين دولار للعراق مقابل التكاليف المتعلقة بهذه القضية.

وقالت "أجيليتي": إن "العراق صادر بشكل غير مباشر استثماراتها التي تجاوزت قيمتها 380 مليون دولار، وانتهك اتفاقاً ثنائياً أبرم عام 2015 مع الكويت بشأن تشجيع حركة رأس المال والاستثمار بين البلدين".

وأضافت الشركة الكويتية: إن "العراق حرم الشركة والشركات التابعة لها من القدرة على الطعن في قرار أصدرته هيئة الإعلام والاتصالات العراقية في عام 2014 بإلغاء استثمار أجيليتي في شركة كورك تيليكوم، أحد مشغلي الهواتف المحمولة في العراق".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء العراقي قوله: إن "قرار الهيئة جاء على أساس عدم وفاء كورك بشروط تحسين خدماتها وتوسيع نطاق التغطية".

ووصفت "أجيليتي" حكم هيئة التحكيم لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بـ"المشوب بجملة من الشوائب".

وقال رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي الخويلدي، في بيان، إن المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار التابع للبنك الدولي (مقره واشنطن)، حسم الدعوى المرفوعة ضد العراق، ممثلاً بهيئة الإعلام والاتصالات، و"المقدمة ضدها إجحافاً من قبل شركة أجيليتي على قضية استثماراتها في شركة كورك تليكوم".

وتتحرك الشركة الكويتية، بحسب بيان لها، بمطالبات مباشرة بقيمة تتجاوز 700 مليون دولار أمريكي ضد كل من شركة كورك، ومسؤول تنفيذي كبير فيها وشخصيات أخرى، "بموجب إجراءات تحكيم منفصلة مقامة وفق قواعد غرفة التجارة الدولية".

وفي عام 2011، استحوذت "أجيليتي" على 24% من أسهم "كورك تيليكوم"، وهي أكبر مشغل للاتصالات في إقليم كردستان شمالي العراق ومناطق أخرى في البلاد.

وصادر العراق، في 2017، استثمارات "أجيليتي"، وهي بقيمة 380 مليون دولار، بعد طعن تقدمت به "كورك تليكوم" ضد قانونية عقد الشراكة بين الطرفين.

مكة المكرمة