العراق يستأنف تصدير النفط من الجنوب بعد توقف بسبب السيول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gnpB1n

يعتبر حقل مجنون جنوبي العراق ثالث أكبر حقل نفطي في العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-03-2019 الساعة 13:09

قال مسؤولون عراقيون، اليوم الأربعاء، إن صادرات النفط من جنوبي العراق استؤنفت بعد توقف نجم عن التغييرات في الأحوال الجوية.

كان مصدران في شركة نفط البصرة أبلغا وكالة "رويترز"، يوم الثلاثاء، أن العراق أوقف عمليات تحميل النفط الخام في مرافئ الجنوب بسبب طقس سيئ.

وقال مسؤول نفطي كبير: "صادرات نفط البصرة استؤنفت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء بعد توقف بسبب سوء الأحوال الجوية".

العراق ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية وصدر 3.54 ملايين برميل يومياً في فبراير الماضي من موانئه الجنوبية.

وقبل أسبوعين حذر عضو لجنة النفط والطاقة بمجلس النواب العراقي جمال المحمداوي، من محاصرة السيول المائية المتدفقة من هور الحويزة شمالي محافظة البصرة لحقل "مجنون" أكبر الحقول النفطية في البلاد.

وأضاف في بيان: إنه "لطالما حذرنا من خطورة الوضع في حال انهيار سداد هور الحويزة، دون استجابة من الجهات المسؤولة حتى وصل الأمر إلى انهيار السداد".

وتابع: "وردتنا معلومات مؤكدة بأن المياه وصلت بمناسيب مرتفعة إلى حقل مجنون، وتحديداً في الآبار رقم 1 و10 و19، ما قد يعرضها للغرق".

وكان هادي المالكي رئيس الاتحاد الفلاحي (حكومي) في منطقة القرنة شمالي محافظة البصرة، أعلن مطلع الشهر الجاري، غرق 40 ألف دونم مزروعة بمحصولي الحنطة والشعير، جنوبي البلاد، من جراء غرق سدين صغيرين، في واقعة هي الأولى من نوعها.

ويعتبر حقل مجنون جنوبي العراق ثالث أكبر حقل نفطي في العالم، وتبلغ احتياطياته 12.6 مليار برميل، حسب وزارة النفط العراقية.

مكة المكرمة