العراق يوقع عقداً مع الإمارات لبناء 5 محطات شمسية لإنتاج الكهرباء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oz1xa4

المرحلة الأولى للمشروع تشمل إنتاج 1000 ميغاوات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-10-2021 الساعة 21:47

ما هي سعة المرحلة الأولى من المشروع؟

إنتاج 1000 ميغاوات.

ما هي السعة الكلية للمشروع؟

2000 ميغاوات.

وقعّ العراق، اليوم الأربعاء، عقداً مع شركة "أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر) لبناء 5 محطات للطاقة الشمسية لإنتاج ألفي ميغاوات من الكهرباء.

ووقع العقد في مراسم بالعاصمة العراقية بغداد حضرها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ووزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، ورئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية سهى داود نجار، والمدير التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل محمد جميل الرمحي، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقي.

وقال البيان: "جرت مراسم توقيع عقد تشييد 5 محطّات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية، بين وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار عن الجانب العراقي، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) عن الجانب الإماراتي".

وأضاف أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل إنتاج 1000 ميغاوات، من أصل سعة كلّية تبلغ 2000 ميغاوات".

وأوضح البيان أن "الخطوة تمثل أولى المراحل العملية التي اتخذتها الحكومة؛ للاعتماد على الطاقات البديلة، والنظيفة، والمتجددة، في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتلبية احتياج العراق من الطاقة".

وينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، في حين أن الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقاً لمسؤولين في القطاع.

ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية، على رأسها السعودية، لاستيراد الكهرباء عبر ربط منظمتها مع منظومة الخليج.

وعلى مدى السنوات الماضية يعتمد العراق على إيران في إمدادات الكهرباء، باستيراد 1200 ميغاوات، وكذلك وقود الغاز لتغذية التوليد المحلية.

مكة المكرمة