الغاز القطري.. عملاق استثماري يجوب العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMWwNq

قطر رائدة قطاع الغاز في العالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-11-2019 الساعة 12:58

أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري أن إنتاج قطر من الغاز سوف يرتفع من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنوياً، بحلول العام 2027، بنسبة زيادة في الإنتاج تصل إلى 64%.

وكانت قطر قد أعلنت، في يوليو من العام 2017، خطتها لرفع الإنتاج إلى 110 ملايين طن سنوياً.

ويأتي هذا القرار في ظل سياسة التوسعات الاستثمارية في قطاع الطاقة التي تتبناها الدوحة منذ سنوات، خاصة في ظل وجود الاحتياطيات الهائلة المتاحة في حقل الشمال الذي يحتوي على 1760 تريليون قدم مكعب من الغاز، يضاف إليها أكثر من 70 مليار برميل من المكثفات، وكميات من الغاز البترولي المسال والإيثيلين.

وحسب التقديرات الرسمية؛ تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من الغاز الطبيعي بـ879.9 تريليون قدم مكعب، أي ما يعادل 12.9% من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.

كما تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من النفط بنحو 25.2 مليار برميل، وتعتبر قطر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بنسبة إنتاج تصل إلى 30% من الإنتاج العالمي للغاز.

وفيما يلي أبرز مشاريع الطاقة التي أنجزتها قطر خلال السنوات الماضية.

شراكة بين شيفرون فيليبس" للكيماويات و"قطر للبترول"

الشراكة بين شيفرون فيليبس" للكيماويات و"قطر للبترول"، جاءت لتطوير مصنع للبتروكيماويات بقيمة 8 مليارات دولار بمحاذاة الساحل الأمريكي المطل على خليج المكسيك.  

وتستحوذ "شيفرون فيليبس"، وهي مشروع مشترك بين "شيفرون" و"فيليبس 66"، على حصة أغلبية نسبتها 51% في المشروع الجديد، في حين تبلغ حصة قطر للبترول 49%.

وتتوقع الشركتان اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في موعد لا يتجاوز 2021 بشأن المشروع، الذي من المستهدف أن يبدأ في 2024.

اتفاق مع باكستان

وقعت شركة قطر غاز اتفاقية طويلة الأمد لمدة 20 عاماً مع شركة جيل (Global Energy Infrastructure Limited (GEIL لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى باكستان، وذلك خلال حفل توقيع حضره محمد نواز شريف، رئيس وزراء جمهورية باكستان.

تأسيس أكبر بنك إسلامي للطاقة بالعالم

أسست قطر أكبر بنك إسلامي للطاقة بالعالم، برأس مال تصل قيمته إلى 10 مليارات دولار.

من المقرر أن يبدأ عمله في الربع الأخير من العام الجاري 2019، ليقدم خدمات استثمارية مصرفية عالمية المستوى في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وصناعة الطاقة المتجددة، وفقاً لقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية.

توقيع اتفاقية مع "إيني" الإيطالية

وقَّعت "قطر للبترول" اتفاقية مع شركة "إيني" الإيطالية، تستحوذ بموجبها على 30% من امتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة، الذي يشمل 12 منطقة تقع قبالة شواطئ المملكة المغربية على المحيط الأطلسي.

شراكة "قطر للبترول" و"إكسون موبيل"

قررت شركتا "قطر للبترول" و"إكسون موبيل" الاستثمار في مشروع "غولدن باس" لتصدير الغاز الطبيعي المسال، في "سابين باس" بولاية تكساس الأمريكية.

ويعود المشروع لشركة "غولدن باس برودكتس"، وهو مشروع مشترك بين شركات تابعة لقطر للبترول (70%) وإكسون موبيل (30%).

والتقديرات تشير إلى أن المشروع سيولّد أكثر من 35 مليار دولار من المكاسب الاقتصادية في الولايات المتحدة، من ضمنها الضرائب الفيدرالية والمحلية، في حين من المتوقع أن يخلق أكثر من 45 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في الولايات المتحدة خلال فترة التنفيذ.

مكة المكرمة