"الغرف السعودية" تدعو لتنشيط سوق العمل العربي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYxqqJ

تحديات البطالة ازدادت بعد تفشي جائحة كورونا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 06-09-2021 الساعة 18:20
- ماذا يستهدف برنامج التوطين السعودي هذا العام؟

أكثر من 213 ألف فرصة عمل.

- ما أسباب نجاح سوق العمل السعودي في مواجهة تداعيات كورونا؟

السياسات الإصلاحية والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

قدّم اتحاد الغرف التجارية السعودية مقترحات لتعزيز سوق العمل العربي وضمان مرونته، وخلق المزيد من فرص العمل لمواجهة تحديات البطالة المتزايدة في البلدان العربية، خصوصاً بعد تفشي جائحة كورونا.

وصرح أمين عام اتحاد الغرف، خالد بن عثمان اليحيى، خلال كلمته في أعمال الدورة الـ47 لمؤتمر العمل العربي بالعاصمة المصرية القاهرة، أمس الأحد، بأن الدعوة لدراسة ظاهرة البطالة في العالم العربي، وخاصة عقب جائحة كورونا، تأتي في ظل ما كشفت عنه تقارير صادمة لمنظمات إقليمية ودولية من أن المنطقة العربية تسجل أعلى مستوى للبطالة في العالم.

وأوضح اليحيى أن عدد العاطلين حول العالم بلغ نحو 14 مليوناً، دون احتساب تداعيات الجائحة، الأمر الذي يكشف عدم قدرة سوق العمل بالمنطقة على خلق فرص عمل عادلة وكافية، فيما يواجه نحو 39 مليون شخص خطر التسريح أو تخفيض الأجر وساعات العمل في القطاعات الأكثر عرضة للمخاطر؛ كالصناعة والضيافة والعقارات والأعمال والأنشطة الإدارية.

وكشف أمين عام الاتحاد أسرار نجاح سوق العمل في المملكة وجهودها لمعالجة تداعيات كورونا؛ "من خلال السياسات الإصلاحية والشراكة بين القطاعين العام والخاص، مما ساهم في الحفاظ على الوظائف وعزز مشاركة المرأة والشباب في قوة العمل؛ في إطار دعم الدولة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والعمل الحر، والتحول إلى سوق العمل الرقمي، ومواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل".

ونوّه اليحيى بأهمية انعقاد هذا المؤتمر في ظروف استثنائية تفرضها الجائحة لمناقشة مواضيع ملحّة؛ بما في ذلك التوجه نحو الاعتماد على التكنولوجيا والتحول الرقمي والاقتصاد الأخضر، وتأثير ذلك على سوق العمل وتوفير الوظائف، داعياً لدراسة هذه التحولات بصورة متعمقة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل معها.

يذكر أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، أعلن أن هدف برنامج التوطين هذا العام توفير أكثر من 213 ألف فرصة عمل لتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية.

وبين الراجحي خلال لقائه مع رجال الأعمال وأعضاء الغرفة التجارية بمنطقة الجوف، أمس الأحد، أن وزارته لديها شراكة مميزة مع اتحاد الغرف السعودية فيما يخص القرارات المرتبطة بسوق العمل، وهذا يمنحها صفة الجودة والشمولية.

مكة المكرمة