الفالح: قمة العشرين خصصت 11 تريليون دولار لحماية الاقتصاد العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A31bQY

وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح

Linkedin
whatsapp
الخميس، 19-11-2020 الساعة 19:30

أكد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أن دول قمة العشرين علقت مدفوعات ديون 73 دولة بقيمة 14 مليار دولار، موضحاً أنه تم تخصيص 11 تريليون دولار لحماية ودعم الاقتصاد العالمي من آثار جائحة فيروس كورونا.

وقال الفالح في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، اليوم الخميس: إن "اجتماعات وزراء الاستثمار والتجارة في إطار مجموعة عمل التجارة والاستثمار لمجموعة العشرين تناولت القضايا التجارية العالمية الملحة، ومنها مبادرة الرياض حول مستقبل منظمة التجارة العالمية".

وأردف بالقول: "تمكنت مجموعة العمل من إنهاء العديد من الإجراءات المقيدة للتجارة العالمية، وإقرار إجراءات لدعم التجارة والاستثمار الدوليين في الاستجابة لجائحة فيروس كورونا".

وأفاد بأن مجموعة عمل التجارة والاستثمار ناقشت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وسبل جذب الاستثمارات في الدول النامية والأقل نمواً، مستعرضاً دور وزارة الاستثمار خلال عام رئاسة السعودية.

وفي نوفمبر 2019، تسلمت السعودية رئاسة مجموعة العشرين لمدة عام، وذلك خلال حفل أقيم في مدينة ناغويا اليابانية.

وتأسست مجموعة العشرين في 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية، وتضم بلدانها ثلثي عدد سكان العالم، فيما تمثل 90% من إجمالي الناتج العالمي.

ومن المقرر أن تترأس السعودية قمة مجموعة العشرين، التي تواجه دعوات مقاطعة واسعة من منظمات حقوقية ومؤسست دولية؛ بسبب ملف الرياض في حقوق الإنسان، لا سيما فيما يتعلق بمقتل خاشقجي واعتقال الناشطة لُجين الهذلول.

وأواخر سبتمبر الماضي، قاطع عمداء باريس ولندن ولوس أنجلس قمة العمداء التي عُقدت افتراضياً ضمن فعاليات القمة.

مكة المكرمة