"الفيدرالي الأمريكي" يخفض الفائدة بشكل مفاجئ وكبير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QMdz5X

خفض الفائدة بسبب انتشار كورونا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-03-2020 الساعة 09:09

خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فجر اليوم الاثنين، أسعار الفائدة بشكل كبير ومفاجئ؛ لتصل بين صفر و0.25٪، وذلك للمرة الثانية في أقل من أسبوعين.

وقال البنك في بيان: "القرار يهدف للتخفيف من الآثار السلبية لفيروس كورونا على النشاط الاقتصادي في المدى القريب".

كما أعلن الاحتياطي الفيدرالي شراء سندات خزينة بقيمة 500 مليار دولار، وسندات رهن عقاري بقيمة 200 مليار دولار، وفتح باب إقراض المصارف لحثّها على مساعدة الشركات والأفراد في تخطي تداعيات كورونا.

ورفع المركزي الأمريكي قيوداً كان يفرضها للسماح للمصارف باستخدام الأموال الاحتياطية.

وسيتعاون المركزي الأمريكي مع عدد من المصارف المركزية العالمية لضمان توفر السيولة النقدية الكافية للأنظمة المالية، في خطوة منسّقة مع المصرف المركزي الأوروبي والمصارف المركزية في إنكلترا واليابان وكندا وسويسرا.

وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإشادة بخفض الفائدة، وقال خلال اجتماع مع خلية مكافحة فيروس كورونا إن قرارات المصرف المركزي "مذهلة".

وأضاف ترامب: "ما حصل للتو أمر مذهل"، مؤكداً أنه "سعيد للغاية. لم أتوقع ذلك. وأنا أحب المفاجآت".

وبذلك يكون الاحتياطي الفيدرالي قد خفّض معدّل الفائدة الرئيسية للمستوى الذي كان محدداً قبل الأزمة المالية العالمية عام 2008، متعهّداً بإبقائها عند هذا المعدّل إلى حين التأكد من تخطي الاقتصاد الأمريكي لتداعيات تفشي "كورونا".

وظهر الفيروس الغامض بالصين أول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي، وينتشر الفيروس اليوم في عديد من دول العالم.

وتعد أمريكا واحدة من الدول التي تأثرت بسبب المرض، إلا أن أكثر الوفيات وحالات الإصابة الناجمة عنه موجودة بالصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

مكة المكرمة