الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ عام

مؤسسة النقد العربي السعودي عقب القرار الأمريكي رفعت معدلات الفائدة

مؤسسة النقد العربي السعودي عقب القرار الأمريكي رفعت معدلات الفائدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-12-2016 الساعة 09:57


أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي، مساء الأربعاء، رفع سعر الفائدة على الأموال الاتحادية بنسبة 0.25%، إلى نطاق 0.50% - 0.75%، للمرة الأولى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2015.

وتزامناً مع إعلان لجنة السياسة المفتوحة المعنية بإدارة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي، رفع أسعار الفائدة، هبطت أسعار عقود الذهب الآجلة إلى 1152.4 دولاراً أمريكياً للأونصة.

وقالت رئيسة المجلس، جانيت يلين، في مؤتمر صحفي: "إن رفع سعر الفائدة في هذا التوقيت يأتي نتيجة تحسن مؤشرات الاقتصاد الأمريكي، ونتوقع استمرار التحسن خلال العام القادم 2017".

وأضافت يلين: "إن توقعات لجنة السياسة المفتوحة في الفيدرالي الأمريكي، تشير إلى صعود نسب التضخم إلى المستويات المستهدفة، البالغة 2% بعد عامين من اليوم".

شاهد أيضاً :

مع طرح الإصدار السادس منه.. ماذا تعرف عن الريال السعودي؟

وتابعت: "معدلات الوظائف صعدت بقوة خلال العام الجاري، ما ساعد على زيادة إنفاق الأسر وتحسن نسب النمو، وصعود نسب التضخم، لكن دون المستويات المأمولة".

وبلغ عدد الوظائف الجديدة في السوق الأمريكية، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 174 ألف وظيفة، لتهبط بنسب البطالة في البلاد إلى أدنى مستوى منذ 9 سنوات، إلى 4.6%.

في سياق متصل، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عقب القرار الأمريكي، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 50 نقطة أساس إلى 75 نقطة أساس، أي بمقدار 25 نقطة أساس.

كما قرر البنك المركزي الكويتي رفع رسعر الفائدة الرئيسي، بنسبة 25 نقطة أساس، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.

مكة المكرمة