الكويتيون في صدارة دول الخليج بشراء العقارات التركية

تطور العلاقات التركية الكويتية أثر إيجاباً في حركة الاستثمار بين البلدين

تطور العلاقات التركية الكويتية أثر إيجاباً في حركة الاستثمار بين البلدين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-03-2017 الساعة 15:21


أفاد سفير تركيا لدى دولة الكويت، الثلاثاء، أن الكويتيين يتصدّرون مشتري العقارات الخليجيين في تركيا، مشيراً إلى أن مالكي العقارات منهم بلغ عددهم 6 آلاف مالك.

تصريح السفير مراد تامر لوكالة الأناضول التركية، جاء في معرض حديثه عن زيارة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي وصل إلى أنقرة، في زيارة رسمية يختتمها الأربعاء؛ تلبية لدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأكد أن "تركيا والكويت بلدان صديقان، وعلاقتهما في تطوّر مستمر"، مشيراً إلى أن "الكويت كانت من أول الدول التي أعربت عن دعمها لتركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة، منتصف يوليو/تموز الماضي، ولم تكتفِ بتقديم الدعم؛ وإنما سألوا: ماذا يمكننا أن نفعل من أجلكم؟".

وأضاف تامر أن هذا المستوى من العلاقات "أثّر بشكل إيجابي على رجال الأعمال والمواطنين الأتراك في الكويت"، لافتاً إلى أن الكويتيين "يحتلون المرتبة الأولى من بين مواطني دول الخليج العربي في شراء العقارات بتركيا، فهناك 6 آلاف كويتي تملّكوا عقارات في تركيا".

وحول الاستثمارات التركية في الكويت، أشار السفير مراد تامر إلى تصاعد كبير في قيمتها، وأوضح في هذا الصدد أن "قيمة مشاريع المقاولات التركية في الكويت بلغت 400 مليون دولار أمريكي حتى بداية 2013".

وتابع: "نفّذت شركة STFA التركية للمقاولات عام 2013 مشروع ميناء بقيمة 488 مليون دولار، وكان ذلك أكثر من مجموع كافة مشاريع المقاولات التي جرى تنفيذها سابقاً"، مستدركاً أن "قيمة مشاريع المقاولات التركية في الكويت اعتباراً من 2016 بلغت 6.5 مليار دولار".

اقرأ أيضاً :

"هوليوود الشرق الأوسط".. الإمارات تتربع على عرش صناعة الأفلام

وأشار تامر إلى أن "قيمة التبادل التجاري بين البلدين وصلت إلى قرابة 800 مليون دولار"، مضيفاً: "يجب تطوير ذلك، لكن إغلاق طريق النقل البري المار بسوريا والعراق أثّر سلباً على تصدير بعض المنتجات إلى الكويت؛ كالخضروات والفواكه ومنتجات الحليب".

وحول قطاع السياحة، أفاد السفير التركي بأن "عدد السياح الكويتيين الوافدين إلى تركيا بلغ في السنوات الأخيرة نحو 230 ألفاً سنوياً، بعد أن كان قرابة 20 ألفاً في 2009"، واعتبر أنه "رقم كبير مقارنة بعدد سكان الكويت، البالغ مليوناً و200 ألف نسمة".

وأكد أن البلدين سيوقعان على اتفاقية في قطاع السياحة خلال زيارة أمير الكويت، لافتاً إلى أن "الكويت ترغب في الاتفاق مع رئاسة الشؤون الدينية التركية في مجال التعليم بهدف مكافحة الحركات المتطرّفة".

وأعلن في ختام تصريحه أن الكويت ستقدّم تبرّعات لصالح "اللاجئين السوريين في ولايات غازي عنتاب وكلّس وشانلي أورفة، وسيتم التوقيع على 3 هبات منفصلة بهذا الصدد".

مكة المكرمة