الكويت: اتفاق أوبك يؤكد مدى الترابط داخل دول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZEXVZ

وزير النفط ووزير التعليم العالي في الكويت الدكتور محمد الفارس

Linkedin
whatsapp
الأحد، 18-07-2021 الساعة 18:05

ماذا قال الوزير الكويتي عن هذا الاتفاق؟

إنه أمر تدعمه بلاده "على الدوام، وتسعى لاستمراره بين الأشقاء لمصلحة المنطقة".

كيف رأى إيجابية هذا القرار؟

سيعمل على استقرار الأسواق خلال عامي 2021 و2022.

اعتبر وزير النفط الكويتي، محمد الفارس، أن التوصل إلى اتفاق بخصوص إنتاج النفط "يؤكد أجواء الترابط داخل اللحمة الخليجية".

وقال الوزير، في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الأحد، إن هذا الاتفاق "يؤكد أجواء الترابط داخل اللحمة الخليجية، من خلال التواصل بين الشقيقتين على كافة المستويات بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة؛ وهو أمر تدعمه دولة الكويت على الدوام وتسعى لاستمراره بين الأشقاء لمصلحة المنطقة".

وأثنى الفارس على جهود وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، من خلال مشاوراتهما المتواصلة والمكثفة بهدف جمع الشمل لدول (أوبك +)، والتأكيد على استمرار الانسجام والتناغم داخل منظومة (أوبك +).

واتفق تحالف دول "أوبك+" المصدرة للنفط على زيادة إنتاج النفط تدريجياً حتى نهاية العام الجاري، ليطوى بذلك الخلاف السعودي الإماراتي على حجم الإنتاج.

وقال الوزير الكويتي إن هذا القرار "يأخذ في اعتباره بعض المستجدات في الأسواق، ومنها المطالب بإدخال تعديلات على الأساس المرجعي لبعض الدول الأعضاء في (أوبك +) لاحتساب أية مستويات للتخفيضات في مستويات الإنتاج مستقبلاً حسب دواعي استقرار الأسواق ضمن اتفاق التمديد".

ورأى أن هذا الاتفاق سيكون له آثاره الإيجابية في استقرار الأسواق خلال عامي 2021 و2022، مشيداً بتحقيق الكويت إنجازاً من خلال رفع الأساس المرجعي "لاحتساب مستويات الإنتاج المقررة مستقبلاً لدولة الكويت بمقدار 150 ألف برميل يومياً، وذلك ضمن اتفاق التمديد والذي يبدأ العمل به في شهر مايو 2022".

وأكد الفارس تضامن دولة الكويت مع جهود (أوبك +) "التي نجحت في التوصل إلى اتفاق جماعي، وأنها تدعم القرار الجماعي من خلال التوافق الذي تم بين الدول داخل (أوبك +) وهو ما يعزز أجواء التفاؤل التي سادت الاجتماع ودور (أوبك +) في العمل بروح الفريق الواحد لمواجهة التحديات التي تواجه أسواق النفط".

وشدد على التزام الكويت الكامل على القيام بدورها المعهود داخل المنظمة من خلال ترسيخ جهودها نحو استقرار الأسواق النفطية وتعافي الاقتصاد العالمي.

وبحسب البيان الصادر اليوم عن "أوبك+"، ستتم زيادة إنتاج النفط شهرياً بواقع 400 ألف برميل يومياً ابتداء من أغسطس وحتى ديسمبر المقبل.

وذكر البيان أنه تم التوافق على إنهاء تخفيض الإنتاج البالغ 5.8 ملايين برميل يومياً بحلول سبتمبر 2022، إن سمحت ظروف السوق، وتمديد سياسة تقييد الإنتاج حتى نهاية العام المقبل، ورفع خط الأساس لإنتاج النفط من 43.8 مليون برميل إلى 45.5، ابتداء من مايو 2022.

مكة المكرمة