الكويت تحدد سعر "النفتا" عند علاوة 15 دولاراً للطن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qNxmR8

النفتا منتج نفطي يستحصل عليه في مصفاة النفط

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-06-2020 الساعة 22:30

حددت مؤسسة البترول الكويتية سعر عقود النفتا للفترة بين أغسطس 2020 ويوليو 2021 بارتفاع 3.4%، مقارنة مع العقد القائم الذي ينتهي أجله الشهر المقبل.

وبحسب ما ذكرت وكالة "رويترز"، الجمعة، بدأت مؤسسة البترول الكويتية محادثات مع المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة، الاثنين الماضي، مع اختتام المفاوضات، الجمعة (12 يونيو)، بشأن درجة النفتا الكاملة النطاق عند علاوة 15 دولاراً للطن إلى الأسعار المعروضة للشرق الأوسط على أساس التسليم على ظهر السفينة.

وجرى تحديد سعر عقد المؤسسة القائم للفترة بين أغسطس 2019 ويوليو 2020 العام الماضي عند علاوة 14.50 دولاراً للطن.

وجاءت مفاوضات مؤسسة البترول الكويتية هذا الأسبوع في وقت تشهد فيه أساسيات السوق تحسناً؛ إذ من المتوقع وصول شحنات أقل إلى آسيا من الغرب، ومن ذلك أوروبا.

لكن الطلب الفوري في آسيا قوي، إذ يجري تشغيل أغلب وحدات تكسير النفتا إما بمعدلات مرتفعة أو بأقصى طاقة، ما يؤدي إلى اتجاه الأسعار الفورية للزيادة.

فعلى سبيل المثال جرى البيع في أحدث صفقتين فوريتين للمؤسسة لشحنات تحميل يونيو بعلاوتين عند نحو 20 دولاراً و21 دولاراً للطن، فوق أسعار الشرق الأوسط المعروضة على أساس التسليم على ظهر السفينة لكل من "أرامكو" لتجارة المنتجات البترولية، و"بي.سي.إس" السنغافورية، على الترتيب، مقابل علاوة قدرها 7.50 دولارات للطن، كانت المؤسسة حصلت عليها لشحنة في أواخر مايو.

وفي المجمل باعت المؤسسة أكثر من 150 ألف طن من النفتا في السوق الفورية للتحميل في يونيو، ما يجعل ذلك أعلى حجم مبيعات فورية لها للعام الحالي.

والمؤسسة لديها عقدان آخران مدتهما 12 شهراً بموعدي بدء في أبريل وديسمبر.

جدير بالذكر أن النفتا هي إحدى منتجات النفط الوسيطة التي يستحصل عليها في مصفاة النفط، ولا تعتبر مادة نقية بعينها، بل هي مزيج من عدة قطفات مختلفة.

وتنقسم أنواع النفتا إلى قسمين: الخفيفة والثقيلة، وتستخدم في المقام الأول في إنتاج بنزين السيارات، كما تستخدم في الصناعات الكيماوية مثل تحضير "الإثيلين" و"البروبيلين".

مكة المكرمة