الكويت تخطط لإنشاء أكبر "ميناء بري" في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqYRVR

يهدف الميناء لتخفيف الجهد الأمني لفحص الحاويات والشاحنات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-02-2021 الساعة 08:36

أين يقع موقع الميناء البري؟

يقع خارج منطقة الشعيبة الغربية الصناعية.

ما الهدف من إنشاء الميناء؟

منع الشاحنات من دخول منطقة الشعيبة الصناعية.

كشفت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن أن مؤسسة الموانئ اتخذت أولى الخطوات الفعلية لتنفيذ الميناء البري في منطقة الشعيبة الغربية، وذلك ليكون أرضاً للصادرات والواردات والتفتيش الجمركي.

وبينت المصادر أن المؤسسة طرحت المناقصة الخاصة بعمل الدراسات والتصاميم الأولية للمشروع الضخم، الذي من المقرر أن يكون ضمن أكبر الموانئ البرية في منطقة الخليج.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، اليوم الأحد، عن المصادر المطلعة أن "الموانئ" تهدف إلى منع الشاحنات من دخول منطقة الشعيبة الصناعية، وذلك لأغراض تتعلق بالأمن الصناعي، بحيث يتم إجراء عمليات التفتيش بعيداً عن المنطقة.

وقالت: "سيتم التفتيش بطريقة سريعة وفعالة للتخفيف على ميناء الشويخ المكتظ بالحاويات والبضائع، وكذلك لدعم خطة التنمية في الكويت، وتخفيف الضغط على الأجهزة الأمنية العاملة بالميناء بسبب دخول عدد كبير من الشاحنات والأفراد إلى الميناء يومياً".

وأوضحت أن "موقع الميناء البري يقع خارج منطقة الشعيبة الغربية الصناعية، بين طريق الفحيحيل السريع وطريق الملك فهد بن عبد العزيز السريع".

وأشارت المصادر إلى "ضرورة توافر ميناء بري في المنطقة الجنوبية، وذلك لتخفيف الجهد الأمني لفحص الحاويات والشاحنات، وتقليل وقت الفحص ووقت انتظار الشاحنات على بوابات ميناء الشعيبة وتقليل زمن التخليص الجمركي للبضائع والحاويات".

مكة المكرمة