الكويت تخطط لزيادة توطين عقود المقاولين بالنفط 10%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mx2qeP

خطة لرفع نسب التكويت بعقود المقاولين إلى 80%

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-06-2020 الساعة 09:59

كم النسبة التي تدرسها الكويت لرفع نسبة التكويت في عقود المقاولين بالنفط؟

ما بين 35 و40%، بزيادة نحو 10% عما هي عليه حالياً.

ما معنى التكويت؟

إحلال العمالة الكويتية بدلاً من العمالة الوافدة في القطاع الحكومي بالبلاد.

تدرس شركة نفط الكويت رفع نسبة "التكويت" في عقود المقاولين بنسبة تصل إلى ما بين 35 – 40%، بزيادة 10% عما هي عليه حالياً (30%).

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، اليوم الثلاثاء، عن مصادر نفطية وصفتها برفيعة المستوى أن عملية التكويت في العقود "تتم وفق منهجية وآلية للعقود ذات الاستمرارية، وعدد العاملين لدى الشركات، وما إذا كان المقاول مستمراً بالعمل، ومنها أنشطة الخدمات والصيانة والحفر والتغذية؛ على اعتبار أنها مشاريع ذات ديمومة".

وذكرت أن المرحلة المقبلة "ستشهد تغيراً جذرياً في آلية الأعمال وأعداد وأنماط العمالة، وتقليصها في بعض النشاطات، مع فرصة أكبر لرفع نسب التكويت".

وأضافت: "هناك آلية جديدة خلّفتها أزمة كورونا؛ وهي تنفيذ الأعمال عن بعد أو آلياً، ومن ثم أصبح هناك نمط حياة جديدة فرض، وسيتم العمل به في العديد من الأنشطة".

ولفتت إلى أن عملية التكويت في عقود المقاولين "تختلف من مقاول لآخر؛ حيث تحكمها آلية ومحددات تتوقف على عدد العمالة والعقود والاستمرارية وغيرها".

وكان تعميم من المجلس الأعلى للبترول بالكويت، مطلع العام الجاري، أقر وضع خطة عاجلة لتكويت جميع الوظائف الفنية والإشرافية والتنفيذية في القطاع النفطي بنسبة 100%، وذلك بحد أقصى في يناير عام 2021.

كما نص القرار الذي عُمِّم على مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة على منع تعيين أي وافد في الوظائف الرئيسية بالقطاع، بالإضافة إلى رفع نسب التكويت بعقود المقاولين المتعاملين مع المؤسسة إلى 80%.

والتكويت يعني إحلال العمالة الكويتية بدلاً من العمالة الوافدة في القطاع الحكومي بالبلاد.

ويبلغ عدد المواطنين العاملين في القطاع النفطي حالياً نحو 10540 موظفاً، مقابل نحو 11250 موظفاً من الوافدين.

مكة المكرمة