الكويت تشتري حصة في شركة غاز كورية بـ 107 ملايين دولار

تسعى الكويت التوسع في نشاط البتروكيمياويات خارج الكويت مع شريك عالمي

تسعى الكويت التوسع في نشاط البتروكيمياويات خارج الكويت مع شريك عالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-01-2016 الساعة 11:46


وقعت شركة صناعة الكيمياويات الكويتية الخميس اتفاق شراكة يقضي بالاستحواذ على 25% من مشروع كوري سعودي لإنتاج البروبلين تابع لشركة (إس كي غاز) الكورية الجنوبية مقابل 107 ملايين دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيمياويات البترولية أسعد السعد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مراسم توقيع الاتفاق: إن الشراكة "جزء من استراتيجية الشركة في التوسع في نشاط البتروكيمياويات خارج الكويت مع شريك عالمي مناسب".

ووصف (إس كي غاز) بأنها "من الشركات التي تملك الخبرة والتكنولوجيا لإنجاز مثل هذه المشروعات وتحقيق النتائج التي نتطلع إليها ضمن الاستراتيجية الكويتية 2030"، موضحاً أن "اختيار الشريك الكوري الجنوبي نتاج طبيعي للتعاون طويل الأمد بين الدولتين".

وذكر أن "شركة (إس كي) الأم أبدت رغبتها في عقد شراكات أخرى في مجال البتروكيمياويات معنا وبدأنا مناقشة بعض الأفكار، لكنها ما زالت في مراحلها المبدئية وقد تناقش بالتفصيل في وقت لاحق".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة (إس كي غاز) جونغ كون كيم في تصريح مماثل عقب التوقيع: إن "إس كي ستضمن تنافسية عالية في مجال البروبلين عبر التعاون مع الشريكين" متعهداً بالعمل على تطوير هذه الشراكة.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة المتقدمة للبتروكيمياويات السعودية عبد الله القرعاوي في تصريح صحفي: إنه "لا شك في أن مشاركة شركة ذات سمعة مثل مؤسسة البترول الكويتية (الشركة الأم لشركة صناعة الكيمياويات البترولية) إلى جانب خبرة شركة المتقدمة للبتروكيمياويات في مجال البروبلين سيعزز أداء شركة إس كي وتنافسيتها".

ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع الذي يتمثل في إنشاء مشروع لإنتاج البروبلين في كوريا الجنوبية عام 2016 بقدرة إنتاجية تبلغ نحو 600 ألف طن متري وتكلفة إجمالية تقدر بنحو مليار دولار.

وتتوزع حصة المشروع بين الأطراف الثلاثة بحصول الكويت على نسبة 25% من أسهم المشروع والمملكة العربية السعودية على 30% فيما تحصل الشكة الكورية الجنوبية على 45%.

مكة المكرمة