الكويت تعلن إنجاز 41% من مطارها الجديد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VX9y4X

تم الانتهاء من تركيب قطع أساس الهيكل الخرساني

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-01-2021 الساعة 12:55

كم كلفة المطار الجديد؟

أكثر من 4 مليارات دولار.

كم مسافراً سيستوعب سنوياً؟

25 مليوناً.

أعلنت السلطات الكويتية إنجاز نحو 41% من مشروع مطار الكويت الجديد حتى نهاية ديسمبر من عام 2020.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن أحمد نوشاد مهندس مشروع المطار، أن قد تم الانتهاء من العديد من الأعمال فيه، بينها قشرة السقف التي تحتوي على نحو 37 ألف قطعة خرسانية. 

وأضاف نوشاد أنه تم الانتهاء كذلك من تركيب قطع أساس الهيكل الخرساني، والبدء بأعمال الواجهات الزجاجية الخاصة بالمبنى، موضحاً أن الخطة تشمل الانتهاء من تركيب سقف المبنى بحلول مارس المقبل. 

ولفت إلى أن الأعمال المنجزة شملت كذلك تركيب نحو 70% من البوابات الثابتة التي تعتبر وسيلة الاتصال المباشر بين مبنى الركاب الجديد والطائرات التي ستهبط في المدرج الخاص به.

وفي عام 2016 وقعت الكويت عقد إنجاز مبنى المطار مع شركة "ليماك" التركية الفائزة بالمشروع بقيمة إجمالية قدرها 1.3 مليار دينار كويتي (4.29 مليارات دولار).

وتم تصميم المطار من قبل شركة الهندسة المعمارية العالمية "فوسترز آند بارتنرز" ليستوعب 25 مليون مسافر سنوياً من خلال 51 بوابة تخدم الطائرات وتستوعب 21 طائرة من طراز "A380" في وقت واحد.

ويتوقع أن يكون المطار الجديد تحفة معمارية في دولة الكويت، مقاماً على مساحة 700 ألف متر مربع، ويتميز بالريادة الذهبية، وهو مبنى صديق للبيئة.

وسيجمع المطار بين الخصائص الحرارية من الهيكل الخرساني مع قبة كبيرة تكسو سطح المبنى مكونة من 66.000 لوح من الخلايا الضوئية لحصاد طاقة شمسية قادرة على توفير 12 ميغاواط من الطاقة لتغذي المطار جزئياً، مما سيساعد في تخفيض تكلفة تشغيل وصيانة المبنى، كما يتخلل سقف المبنى فتحات زجاجية تعمل على تنقية ضوء النهار وانحراف الإشعاع الشمسي المباشر.

مكة المكرمة