الكويت تعلن اقتراب إنتاج النفط في حقلين متنازع عليهما مع السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GXpavd

يبلغ إنتاج الحقلين نحو 600 ألف برميل يومياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 12-03-2019 الساعة 18:14

أعلنت دولة الكويت قرب الإنتاج في حقلين حدودين متنازع عليهما مع السعودية، كما كشفت عن حجم إنتاجها من الغاز يومياً وإمكانية تضاعف الحجم في السنوات القادمة.

وقال وزير النفط الكويتي، خالد الفاضل، اليوم الثلاثاء، إنّ عودة الإنتاج النفطي في حقلي "الخفجي" و"الوفرة" الحدوديين مع السعودية سيكون خلال فترة وجيزة.

وأضاف الفاضل في تصريح للصحفيين، عقب حضوره الاجتماع الحكومي مع لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة الكويتي: إن "ملف المنطقة المقسومة وكما صرح وزير الطاقة السعودي (خالد الفالح) بأنه سيتم الانتهاء من أي شيء متعلق بهذا الملف، وسيعود الإنتاج خلال فترة وجيزة".

وأغلق البلدان، العضوان بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، "الخفجي" في أكتوبر 2014 لأسباب بيئية، وتبعه إغلاق "الوفرة" في مايو 2015 لعقبات تشغيلية.

ويقع حقلا "الخفجي" و"الوفرة" في المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية، ويتراوح إنتاجهما بين 500 و600 ألف برميل نفط يومياً، مناصفة بين الدولتين.

غاز الكويت

وفي سياق منفصل أعلنت الكويت، اليوم الثلاثاء، أن إنتاج البلاد من الغاز يبلغ حالياً 1.9 مليار قدم مكعب يومياً، وسط توقعات بلوغه 3.5 مليارات قدم مكعب بحلول 2031 - 2032.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم ھاشم، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير النفط الكويتي، خالد الفاضل، خلال فعالية اقتصادية في الكويت، إنّ الغاز الطبيعي يعد عاملاً أساسياً في اقتصاد البلاد، بحسب الوكالة الرسمية "كونا".

وتعتبر الكويت عضواً رئيسياً في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بمتوسط إنتاج 2.77 مليون برميل يومياً، وبدأت مؤخراً تصدير الغاز للخارج بكميات تجارية.

وبيّن هاشم أن الغاز الطبيعي المُسال سيكون مصدراً محلياً رئيسياً للوقود؛ لكونه يشكل "حالة تناغم وانسجام بين الطاقة والبيئة".

وأعرب عن أمله أن تصل الحقول في شمالي الكويت إلى كامل طاقتها الإنتاجية من الغاز عند ثلاثة مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول 2023- 2024.

مكة المكرمة