الكويت تفتتح رابع أطول جسر بحري في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GZokRV

يبلغ طول الجسر 36 كيلومتراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-05-2019 الساعة 11:33

افتتحت دولة الكويت، اليوم الأربعاء، جسر الشيخ جابر الصباح، رابع أطول جسر بحري في العالم، وأحد أهم مشاريع البلاد.

وذكرت صحيفة القبس الكويتية أنّ "أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح افتتح، اليوم الأربعاء، جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح".

وقطعت الكويت شوطاً كبيراً في مجال التنمية، إذ يعد الاقتصاد المتنوع المستدام أحد ركائز خطة الدولة التنموية، وتسعى من خلاله إلى تحسين بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات المتعلّقة بالتجارة، وهذا الجسر سيسهم في تطبيق الخطة التنموية.

ويختصر الجسر المدة المستغرقة بين مدينة الكويت العاصمة ومدينة الحرير التي تستهدفها الخطط الاستثمارية للدولة كإحدى ركائز التنمية، وكرافد جديد لمصادر الدخل الوطني.

وتضمن المشروع جسراً بحرياً بطول 36 كيلومتراً عبر جون (خليج) الكويت، بدأ من تقاطع طريق (الغزالي) السريع مع شارع (جمال عبد الناصر) حتى طريق الصبية السريع، وصولاً إلى مدينة الصبية الجديدة شمال جون الكويت.

وبلغت تكلفة الجسر 738 مليون دينار كويتي تقريباً (مليارين و307 ملايين دولار أمريكي تقريباً)، شملت أعماله إنشاء جسر طوله 27 كيلومتراً بارتفاع منخفض، مع جسر رئيسي مرتفع عبر الممرّ الملاحي بفراغ ملاحي عرضه 120 متراً، وارتفاع 23 متراً، لمرور السفن إلى ميناء الدوحة الكويتي.

وتضمن المشروع أيضاً إنشاء جزيرتين اصطناعيتين؛ الأولى قرب مدينة الكويت، والثانية قرب مدينة الصبية، لتوفير خدمات الصيانة والطوارئ، وحرس السواحل، إلى جانب الطريق المؤدي إلى شاطئ الصبية بطول 6 كيلومترات.

وبدأت أعمال المشروع كاملاً في 3 نوفمبر عام 2013، إذ كان من المقرر أن ينتهي في ذات اليوم من عام 2018، ولكنه تأخر قرابة 6 أشهر ونيفاً.

وجدير بالذكر أن الجسور البحرية الثلاثة الأكثر طولاً بالعالم تقع في الصين.

مكة المكرمة