الكويت تلغي مشروعاً ضخماً لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K2mjvN

الكويت: القرار تم اتخاذه نتيجة الظروف الراهنة التي يمر بها العالم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-07-2020 الساعة 09:29

ما سبب إلغاء إنشاء وتشغيل هذه المحطة؟

بسبب تداعيات مرض فيروس كورونا المستجد.

متى كان من المفترض تدشين المحطة الشمسية؟

في الربع الثالث من السنة المالية 2020-2021.

قررت الحكومة الكويتية، أمس الاثنين، إلغاء مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة محطة "الدبدبة" لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي الكويتي؛ بسبب تداعيات مرض فيروس كورونا المستجد.

وقال مجلس الوزراء الكويتي، في بيان نُشر على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إن القرار تم اتخاذه نتيجة الظروف الراهنة التي يمر بها العالم، بسبب تفشي مرض فيروس كورونا المستجد، والآثار التي خلّفها على الأسواق النفطية والمالية العالمية.

ولفت البيان إلى أن إلغاء المشروع "سيسمح للقطاع النفطي بالتركيز على أولوياته في المرحلة المقبلة؛ للمحافظة على مكانة شركاته في الأسواق النفطية العالمية".

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء والماء، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة نحو تلبية حاجة البلاد المستقبلية من الطاقة المستدامة، وذلك في ضوء النصوص والإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

وكانت مؤسسة البترول الكويتية أعلنت في 2015، عزمها على إنشاء محطة للطاقة الشمسية قادرة على تأمين 15% من حاجة القطاع النفطي بالكويت للطاقة الكهربائية بحلول 2020، ليدعم المشروع رؤية أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بتأمين 15% من حاجة الكويت من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وكانت السعة المستهدفة لمشروع "الدبدبة" هي 1000 ميغاوات على مساحة 32 كم مربع، كما كان من المتوقع تشغيل المحطة في الربع الثالث من السنة المالية 2020-2021.

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية في 5 يوليو الجاري، إن قيمة العرض صاحب أقل الأسعار لإنجاز المشروع بلغت نحو 439 مليون دينار (1.4 مليار دولار).

ومن المتوقع أن يبلغ الطلب على الطاقة الكهربائية في الكويت 30 ألف ميغاوات يومياً في سنة 2030.

وقررت الحكومة الكويتية في وقت سابق، تخفيض ميزانية الجهات الحكومية بحد أدنى 20%؛ بسبب تداعيات مرض كورونا وانخفاض أسعار النفط.

كما دعت وزارة المالية إلى إعادة دراسة أسعار السلع والخدمات العامة المدعومة التي توفرها للمواطنين والمردود المالي المتوقع من ذلك على الميزانية العامة للدولة.

مكة المكرمة