الكويت توقع أضخم تمويل بنكي خارجي بـ6.2 مليارات دولار

شركة البترول الوطنية تضع لمساتها على الأخيرة على عقد القرض مع البنوك العالمية

شركة البترول الوطنية تضع لمساتها على الأخيرة على عقد القرض مع البنوك العالمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-03-2017 الساعة 12:21


سعياً لتمويل الشريحة الثانية لمشروع الوقود البيئي الذي تنفذه حالياً دولة الكويت، تضع شركة البترول الوطنية لمساتها الأخيرة لتوقيع أكبر قرض مصرفي خارجي بقيمة 6.2 مليارات دولار.

وكشف مصدر نفطي مسؤول لـصحيفة الأنباء الكويتية، الخميس، أن "شركة البترول الوطنية ستوقع نهاية مارس/آذار الجاري عقود تمويل الشريحة الثانية من تمويل المشروع مع 10 بنوك عالمية، بالإضافة إلى بنك التصدير والاستيراد الكوري الجنوبي في العاصمة الكورية سيئول الذي يتصدر عملية التمويل الضخمة بمساهمته بمليار دولار في التمويل العالمي، في حين تشارك البنوك الأخرى من 400-520 مليون دولار لكل بنك على حدة".

وذكر أن البنوك العالمية المشاركة هي: "إتش.إس.بي.سي، سوسيتيه جنرال، ستاندرد تشارترد، بي.بي.في.إيه،، وبنك طوكيو، ميسوبيشي يو.إف.جيه، وميزوهو وناتكسيس، وسانتاندير جروب، وبي.إن.بي باريبا وكريدي أجريكول".

اقرأ أيضاً :

اليمن.. 72 معتقلاً قتلوا تعذيباً في سجون الحوثيين

ويهدف مشروع الوقود البيئي لتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبد الله، لتصبح الطاقة التكريرية الإجمالية للمصفاتين 800 ألف برميل يومياً.

كما سيتم ربطهما معاً لتصبحا مجمعاً تكريرياً متكاملاً يتمتع بالمرونة بشكل يمنح الكويت القدرة على الإيفاء بالمتطلبات المتغيرة للأسواق العالمية والمحلية من المنتجات البترولية المختلفة، كما يهدف إلى الارتقاء بأداء المصفاتين ورفع مستويات السلامة والاعتمادية التشغيلية مع المحافظة على الاستخدام الأمثل للطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن الميزانية المحدثة والمعتمدة للمشروع تبلغ 4.68 مليارات دينار كويتي، وكشف المصدر أن إجمالي ما تم صرفه على المشروع وصل إلى 2.5 مليار دينار. (1 دينار كويتي = 3.2765 دولارات أمريكية)

مكة المكرمة