الكويت ستبرم عقود مشروعات بـ37 مليار دولار قبل نهاية العام

تقرير اقتصادي: الكويت باتت تعدّ رابع سوق للمشاريع في الخليج

تقرير اقتصادي: الكويت باتت تعدّ رابع سوق للمشاريع في الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-10-2014 الساعة 22:15


أفاد تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني، الثلاثاء، أن الحكومة الكويتية وافقت على عقود مشاريع بلغت قيمتها أكثر من 20.7 مليار دولار، بنهاية أغسطس/ آب الفائت، أي ضعف ما تم تسجيله العام الماضي، متوقعاً أن تجري الموافقة على عقود أخرى تبلغ قيمتها 17 مليار دولار على أقل تقدير، قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف التقرير، "إن السلطات الكويتية تأمل أن يكون عام 2014، نقطة تحول لسوق المشاريع في الكويت، وانطلاقة جيدة للخطة الخمسية للتنمية للفترة من عام 2015 إلى عام 2020".

وأشار التقرير إلى أن "عام 2014 شهد تسارعاً في نشاط سوق المشاريع في الكويت، وباتت تعدّ رابع أكبر سوق للمشاريع في مجلس التعاون الخليجي من حيث القيمة السوقية"، موضحاً أن "إجمالي سوق المشاريع في الخليج يبلغ 217 مليار دولار".

وأضاف التقرير أن "الخطة الخمسية للتنمية، تعتبر نقطة الانطلاق الاستراتيجية لعام 2035، وتهدف إلى تحويل الكويت لمركز خدمات مالية وتجارية لمنطقة شمال الخليج العربي، وكذلك تحقيق الاستدامة المالية والاقتصادية، التي من شأنها تقليل اعتماد الدولة على الإيرادات النفطية، وذلك عن طريق تنويع مصادر الدخل، وتوسيع القاعدة الاقتصادية للدولة".

وتسعى الخطة إلى تحسين بيئة الأعمال في الكويت، وجذب الاستثمار الأجنبي وتشجيع الاستثمار في قطاعي الصناعة والخدمات، وذلك من خلال مجموعة مشاريع استثمارية لتطوير البنية التحتية والقوى البشرية، ومن خلال إقرار حزمة من الإصلاحات القانونية والرقابية.

وأشار التقرير إلى "أنه رغم صرف نحو 52.6 بالمئة فقط من الإنفاق المحدد في الخطة السابقة فى الفترة من عام 2010 إلى عام 2014 ، فمن المرجح أن تتحسن وتيرة تنفيذ المشاريع وأن ترتفع وتيرة الصرف إلى 65 - 70 بالمئة من الإنفاق المقرر خلال السنوات الخمس القادمة".

وذكر التقرير أن "مشاريع الوقود النظيف ومشاريع أخرى تابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية لمراكز تجميع النفط والغاز في الكويت، استحوذت على الإنفاق خلال هذا العام".

مكة المكرمة