الكويت ستحصل على 2.66 مليار دولار من صندوق النقد الدولي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr1yeR

الكويت مرت بأزمة مالية بسبب جائحة كورونا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-08-2021 الساعة 22:18

كم سيضخ صندوق النقد سيولة عالمية؟

650 مليار دولار.

كم تبلغ حصة الكويت من إجمالي الاحتياطات في الصندوق؟

نحو 0.41%.

ذكرت مصادر إعلامية أن الكويت ستحصل على 2.66 مليار دولار من احتياطيات صندوق النقد الدولي، ضمن أكبر عملية توزيع لحقوق السحب الخاصة في تاريخه.

وأوضحت مصادر لصحيفة "القبس" المحلية، يوم الاثنين، أن حصة الكويت تمثل 0.41% من إجمالي الاحتياطيات التي بدأ صندوق النقد بضخها إلى الدول الأعضاء، والمقدرة بـ650 مليار دولار لدعم السيولة العالمية في محاولة لمساعدة الدول على التعافي من جائحة "كوفيد-19".

وحقوق السحب الخاصة (SDR) هي أصل احتياطي دولي مدر للفائدة أنشأه صندوق النقد عام 1969، كعنصر مكمل للأصول الاحتياطية الأخرى للبلدان الأعضاء. وتحدد قيمة حق السحب الخاص (SDR) وفقاً لسلة من خمس عملات (الدولار الأمريكي واليورو واليوان الصيني والين الياباني والجنيه الإسترليني).

وستحصل البلدان كمنحة على أعداد محددة سلفاً من حقوق السحب الخاصة الإضافية الجديدة، طبقاً لحصتها السابقة فيها، ويمكنها تسييلها إلى نقد، أو استثمارها، والحصول على فوائد مقابلها، أو إعادة إقراضها للدول.

وفي يونيو الماضي، أقر مجلس الأمة موازنة قدرها 23 مليار دينار (76.36 مليار دولار)، وهي الأضخم في تاريخ البلاد.

وكانت الكويت قد قررت خفض حجم النفقات بالميزانية العامة للسنة المالية 2020 - 2021 بنحو 945 مليون دينار (3.1 مليارات دولار).

وتعيش الكويت أزمة مالية يصنفها خبراء بأنها الأسوأ منذ سنوات؛ بسبب تداعيات الجائحة وتراجع أسعار النفط، وقد استنفدت جزءاً من رصيد الصندوق.

مكة المكرمة