الكويت.. مقترح قانون لوقف المساعدات الخارجية 5 أعوام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b941o2

الكويت تعاني من أزمة اقتصادية صعبة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 25-02-2021 الساعة 10:50
- ماذا يتضمن اقتراح قانون النواب الخمسة؟

وقف المساعدات والودائع البنكية 5 أعوام، ووضع آليات لضمان استردادها.

 - ما سبب الأزمة الاقتصادية في الكويت؟

تداعيات جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

قدم 5 نواب بمجلس الأمة الكويتي اقتراحاً بقانون ينص على وقف المساعدات الخارجية والقروض لمدة خمسة أعوام، مع إعطائه صفة الاستعجال.

وبحسب شبكة "الدستورية" البرلمانية فقد قدم النواب حسن جوهر ومهلهل المضف ومهند الساير وحمد روح الدين وعبد الله المضف اقتراحاً بشأن تنظيم المساعدات والالتزامات المالية الخارجية.

ويتضمن الاقتراح "وقف المساعدات الخارجية والقروض والودائع البنكية لمدة 5 سنوات؛ لمراجعتها وإعادة توجيهها بما يخدم مصلحة الدولة، ووضع آليات لضمان استردادها".

كما ينص الاقتراح على "التزام الحكومة، بدءاً من بداية السنة المالية 20121 - 2022، بعدم توقيع أي اتفاقيات أو مذكرات تفاهم مع أي من الدول الأخرى تتضمن تقديم الهبات والمساعدات الخارجية والقروض بأنواعها، والدعم المالي".

إضافة إلى "الودائع البنكية والمصرفية وغيرها من أشكال الدعم المالي للدول والكيانات والأشخاص الاعتبارية والمنظمات الدولية أو الأهلية في الخارج، ولمدة خمس سنوات مالية".

والثلاثاء الماضي، دعا وزير المالية الكويتي خليفة حمادة إلى معالجة شح الموارد المالية ونفاد السيولة في الخزينة العامة للدولة، مشدداً على ضرورة إجراء إصلاحات اقتصادية ومالية.

وجاء حديث الوزير الكويتي تعقيباً على مشروع قانون تقدمت به الحكومة لمجلس الأمة، يسمح لها بسحب 5 مليارات دينار كويتي (نحو 16.5 مليار دولار أمريكي) بحد أقصى سنوياً من صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

بدوره رفض رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، "مساس الجيل الحالي بثروة الأجيال القادمة"، داعياً إلى بدائل مقبولة ومجدية اقتصادياً.

وتعاني الكويت أزمة اقتصادية صعبة؛ بسبب تأثيرات كورونا وانخفاض أسعار النفط، المصدر الرئيس لأكثر من 90% من الإيرادات الحكومية.

مكة المكرمة