الكويت: نحو 85 مليار دولار استثمارات مؤسسة "التأمينات"

مبنى مؤسسة التأمينات الاجتماعية في الكويت

مبنى مؤسسة التأمينات الاجتماعية في الكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-03-2016 الساعة 18:05


بلغت استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت نهاية 2015-2014 نحو 27.8 مليار دينار (نحو 85 مليار دولار)، منها 10.7 مليارات دينار (نحو 33 مليار دولار) ودائع.

وتحفظ ديوان المحاسبة في تقريره الأخير على استمرار الاحتفاظ بهذه النسبة الكبيرة من الودائع، علماً أن استراتيجية المؤسسة تنص على 10% فقط، في حين أن الودائع الآن 38.5% من إجمالي الاستثمارات.

والاستثمارات الرئيسية الأخرى موزعة كالتالي: 125 استثماراً عقارياً بإجمالي 3 مليارات دينار، و250 أصلاً في الاستثمارات المباشرة بإجمالي 7 مليارات دينار، و17 محفظة مالية بإجمالي 5 مليارات دينار، إضافة إلى استثمارات أخرى مختلفة.

وأشار ديوان المحاسبة إلى عدم تطبيق توزيع الأصول وفق تقرير الشركة الاستشارية، وعدم اعتماد مجلس الإدارة سياسة تكفل تحقيق عوائد استثمار تتلافى جانباً من العجوزات الاكتوارية المتوالية، وعدم قيام لجنة استثمار أموال المؤسسة بدراسة أوضاع الاستثمارات المتعثرة أو منخفضة الأداء لإيقاف الخسائر وتعظيم الأرباح، وعدم توزيع استثمارات المؤسسة بطريقة تتناسب مع طبيعة سداد الالتزامات، وبما يضمن توفير السيولة بالقدر المناسب في التوقيت المناسب.

مكة المكرمة