الكويت.. 246 مليون دولار مصروفات وزارة الصحة لمواجهة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XvDjJ

بدأت الكويت حملتها منذ فبراير 2020

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-05-2021 الساعة 11:28

هل تلقت ميزانية وزارة الصحة تعزيزات؟

لا، وهو ما دفع بالوزارة إلى الطلب من المالية تدبير تكلفة لها لمواجهة كورونا.

هل وافقت المالية الكويتية على ذلك؟

نعم، على حساب العهد (عهد تحت التسوية).

كشفت صحيفة كويتية، اليوم الجمعة، عن المصروفات التي دفعتها وزارة الصحة في البلاد لمواجهة كورونا منذ تفشيه مطلع العام الماضي 2020.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن مصادر مسؤولة في وزارة المالية قولها إن قيمة المصروفات التي أنفقتها وزارة الصحة والجهات التابعة لها لمواجهة فيروس كورونا منذ فبراير 2020 حتى الآن بلغت 74.1 مليون دينار (246 مليون دولار).

وأشارت إلى وجود بعض العقود التي يجري الصرف عليها وصرف مستحقاتها وفق البنود التعاقدية.

وذكرت أنه لا يوجد تعزيز لميزانية وزارة الصحة للسنة المالية الماضية 2020-2021، موضحة أنها طلبت من المالية تدبير التكلفة من الوزارة بسبب فيروس كورونا، وذلك لاحتياجات قطاع الأدوية والتجهيزات الطبية وإدارة منع العدوى.

ولفتت إلى أن وزارة المالية وافقت على الصرف على حساب العهد (عهد تحت التسوية).

وذكرت أن وزارة الصحة لم تطلب تعزيز الميزانية لمواجهة "كورونا" نظراً لتخصيص ميزانية مستقلة على حساب العهد (أصول العهد وأصول متداولة).

وأمس الخميس، أقر مجلس الأمة الكويتي مشروع قانون بشأن مكافآت الكادر الطبي في البلاد "الجيش الأبيض"؛ وذلك تقديراً للجهود التي بذلوها في مواجهة جائحة كورونا، لكنه وضع شروطاً تحد من ذهاب المكافآت إلى مستحقيها.

وأقر المجلس خلال جلسة الخميس، مكافأة الصفوف الأمامية، التي يصل مجموعها إلى 600 مليون دينار (1.995 مليار دولار).

وقال وزير المالية خليفة حمادة، خلال الجلسة، إن الصفوف الأمامية بذلت تضحيات كبيرة في مواجهة كورونا، وأضاف: "لدينا كشوف 16 جهة حكومية جاهزة للصرف، و46 جهة ما زالت تحت الدراسة".

وبلغ عدد إصابات كورونا في الكويت 304 آلاف و199 حالة مؤكدة، من بينها 289 ألفاً و369 متعافياً، و1755 حالة وفاة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة