الكويت.. 349 مليون دولار خسارة الفنادق بسبب كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4Ea1KJ

42 فندقاً تعرض لخسائر كبيرة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-08-2020 الساعة 17:42
- كم عدد الفنادق التي تضررت بالكويت بسبب كورونا؟

42 فندقاً.

- ما أبرز أسباب توقف العمل في تلك الفنادق؟

قلة عدد السياح والزائرين من الخارج، وانعدام المؤتمرات والمناسبات.

كشف مسؤول كويتي، يوم الجمعة، عن تضرر القطاع السياحي في الكويت بما وصفه بـ"الشلل الكامل"، مشيراً إلى أنه تسبب بخسارة كبيرة بسبب الإجراءات المتعلقة بـ"كورونا".

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، عن رئيس مجلس إدارة اتحاد أصحاب الفنادق غازي النفيسي، قوله إن أزمة جائحة كورونا أصابت القطاع السياحي في الكويت بشلل كامل.

وأضاف: "تسببت تلك الإجراءات بخسارة 42 فندقاً بنحو 107 ملايين دينار (349.78 مليون دولار)".

وأشار إلى أن "معظم إشغالات الفنادق في الوقت الحالي لا تتعدى 5%، في حين أن هناك عدداً كبيراً منها لا يعمل حتى الآن لقلة عدد السياح والزائرين التي سببتها القررات المتعلقة بإجراءات حركة الطيران في مطار الكويت الدولي، وحظر مواطني 31 دولة من دخول البلاد".

وأكمل: "أضف الى ذلك انعدام المؤتمرات والمناسبات والندوات والدورات التي كانت تعتمد عليها الفنادق بشكل كبير".

وأبدى النفيسي أمله في أن تكون المرحلة المقبلة إيجابية على قطاع الفنادق، خصوصاً مع توقعات بإعادة فتح الطيران المباشر مع الدول المحظورة، وإخضاع القادمين منها لحجر مؤسسي لمدة 14 يوماً في الفنادق الكويتية.

ودفعت الأضرار الاقتصادية الكثير من الفنادق والمطاعم في الكويت إلى تخفيض رواتب العاملين فيها، وإعطائهم إجازات تصل إلى 3 أشهر لتقليل نسبة الخسائر المالية التي لحقت بها بفعل إلغاء الحجوزات فيها وتوقف السياحة.

وكانت الحكومة الكويتية أعدت مشروع قانون يسمح لأرباب العمل بتقليص رواتب موظفيهم خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة.

وأحالت الحكومة مشروع القانون إلى اللجنة المالية البرلمانية، ويهدف إلى معالجة آثار "كورونا" على سوق العمل، على أن ينتهي العمل بأحكامه بانتهاء التدابير المتخذة لمواجهة الفيروس.

وكانت دولة الكويت أعلنت، في 11 مارس الماضي، تعليق جميع رحلات الطيران التجاري من وإلى البلاد، وذلك في إطار إجراءاتها لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

مكة المكرمة