الكويت.. 58% من استثمارات صندوق "الأجيال" في أمريكا الشمالية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A39Y8Q

استثمارات صندوق الاحتياطي العام تتركز في الكويت وأمريكا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 18-10-2020 الساعة 08:29

رجحت مصادر استثمارية كويتية، اليوم الأحد، أن تكون استثمارات الكويت في أمريكا الشمالية قد بلغت ما يقارب 58% من إجمالي استثمارات صندوق الأجيال مع نهاية السنة المالية المنتهية في مارس 2020، مؤكدة أنها تعد الوجهة المفضلة لاستثمارات الصندوق.

وتوقعت المصادر أن تستحوذ أوروبا على نحو 20% من استثمارات الكويت، موضحة أن الأسواق الناشئة تستحوذ على النسبة الأقل من الاستثمارات، مقدرة نسبتها بنحو 6%، مقابل نحو 16% تتوزع في آسيا واليابان.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن المصادر أن استثمارات صندوق الاحتياطي العام تتركز في الكويت وأمريكا، ثم تحل في المرتبة الثالثة بعض الدول العربية.

وأوضحت المصادر أن قرابة نصف استثمارات الصندوق تتركز في البلاد، مقابل نحو 30% منها في أمريكا.

وكانت الحكومة الكويتية في ردود على أسئلة برلمانية شددت على حرص الهيئة العامة للاستثمار على تجنب البيئات الاستثمارية غير الآمنة.

ووافقت الحكومة الكويتية، في يونيو الماضي، على خفض ميزانيات الجهات الحكومية بنسبة 20% على الأقل، وهي تسعى حالياً لجعل تحويل 10% من إيرادات الدولة إلى صندوق الأجيال القادمة مشروطاً بتحقيق فوائض في الميزانية، وهي خطوة يمكن أن توفر لها نحو 3 مليارات دولار في السنة المالية الحالية.

وتسعى الكويت، التي تواجه أزمة اقتصادية صعبة، جاهدة لإيجاد حلول لتعزيز ميزانيتها التي تضررت بشدة من جراء جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط، وهو ما يستنزف سريعاً صندوق الاحتياطي العام الذي تعتمد عليه في تمويل ميزانيتها.

مكة المكرمة