الليرة التركية تسجل تراجعاً كبيراً أمام الدولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3rxN8

تراجعت الليرة التركية 17% أمام الدولار

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-03-2021 الساعة 11:45

- كم بلغ تراجع سعر الليرة التركية؟

أكثر من 17%، عند 8.47 ليرات للدولار الواحد.

- ماذا قالت الحكومة التركية؟

الإجراءات المتخذة ضمن الحزمة الإصلاحية المالية ستعزز أسس الهيكلية أكثر وستزيد مقاومة الصدمات المحتملة.

تراجعت الليرة التركية بأكثر من 17% مقابل الدولار، اليوم الاثنين، في سوق الصرف الأجنبي بعد قرار الرئيس رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي يوم السبت الماضي.

وبلغ مستوى تداول العملة التركية عند 8.47 ليرات للدولار الواحد صباح الاثنين في آسيا، مقابل 7.22 ليرات للدولار الواحد نهاية الأسبوع الماضي.

ولاحقاً سجلت الليرة التركية ارتفاعاً طفيفاً لتصل إلى 7.95 ليرات للدولار الواحد.

ويأتي التراجع على خلفية قرار الرئيس رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي، ناجي إقبال، وتعيين شهاب قافجي أوغلو محله، في رابع تغيير لرؤساء البنك منذ يوليو عام 2019.

القرار جاء بعد مرور يوم على رفع البنك المركزي بشكل كبير معدل الفائدة الأساسي إلى 19% لمواجهة التضخم.

بدوره أكد وزير الخزانة والمالية التركي لطفي علوان، الاثنين، أن الإجراءات المتخذة ضمن الحزمة الإصلاحية المالية ستعزز أسس الهيكلية أكثر وستزيد مقاومة الصدمات المحتملة.

وقال في بيان له إن "استقرار الأسعار والاستقرار المالي يعتبران من أهم المتطلبات الأساسية لاستقرار الاقتصاد الكلي للبلاد".

وأضاف: "سنواصل تنفيذ السياسات المالية الهادفة لدعم استقرار الأسعار بطريقة مكملة للسياسة النقدية"، مشيراً إلى أن "أولوية خفض التضخم الذي نطبقه في إطار السياسة الكلية، مستمرة حتى يتم تحقيق انخفاض دائم في التضخم".

وشدد وزير المالية التركي على أن وزارته تولي أهمية بالغة للأداء الفعال والسليم للأسواق، مؤكداً أنه "لن تكون هناك أي تنازلات عن آلية السوق الحرة، وأن نظام التبادل الحر سيستمر بكل حزم".

مكة المكرمة