"المراعي" السعودية تعرض معداتها للبيع بسبب خسائرها المستمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nB47wo

شركة المراعي السعودية للألبان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 16-12-2019 الساعة 10:05

لا يزال الحصار المفروض على قطر، منذ يونيو 2017، يلقي بظلاله على أكبر شركة للألبان في السعودية، التي تشهد تراجعاً وخسائر مستمرة.

وطرحت شركة سعودية متخصصة في المزادات العلنية عدداً من المعدات الخاصة بشركة المراعي السعودية لصناعة الألبان للبيع في المزاد العلني.

وقالت شركة الشرق الأوسط السعودية للمزادات إنها ستجري مزاداً لبيع عدد من "المعدات والآليات بحالة فنية ممتازة"، تتبع شركة المراعي.

وتشهد أسهم شركة المراعي وصافي أرباحها تراجعاً بشكل كبير، حيث هبط صافي أرباح الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 8.5%؛ بسبب زيادة تكاليف البيع والتوزيع.

وقالت الشركة، في أكتوبر الماضي، إن المبيعات في البحرين تراجعت بسبب تطبيق ضريبة القيمة المضافة في وقت سابق من هذا العام.

وبلغ صافي أرباح شركة المراعي بعد الزكاة والضرائب 581.2 مليون ريال (154.95 مليون دولار)، انخفاضاً من 635 مليون ريال قبل عام.

وعلى صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي انخفضت مبيعات الشركة 9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم.

وكان الخاسر الأكبر قطاع الألبان والعصائر؛ حيث انخفضت أرباحه بأكثر من 14% في الربع الثالث، و11% في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وتأثرت شركة المراعي وشركات التصدير السعودية الأخرى جراء فقد السوق القطرية؛ بسبب فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر، منذ يونيو 2017.

وكانت "المراعي" تصدر للسوق القطري، قبل فرض الحصار عليها، قرابة 450 طناً من الألبان ومنتجاتها يومياً، وبتوقف الخط تكبدت الشركة خسائر كبيرة.

مكة المكرمة