"المركزي الإماراتي": توقعات بنمو اقتصاد الدولة مدفوعاً بإقامة مونديال قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jpxppo

انكمش اقتصاد الإمارات 5.8% العام الماضي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 18-03-2021 الساعة 19:07

- ما أبرز أسباب التوقعات بنمو اقتصاد الإمارات؟

إقامة معرض دبي إكسبو العالمي ومونديال قطر 2022.

- كم سيبلغ نمو اقتصاد الإمارات؟

توقع بنك الإمارات أن يبلغ نمو الاقتصاد الإماراتي 2.5%.

أعرب البنك المركزي الإماراتي في تقرير، اليوم الخميس، عن توقعه بنمو اقتصاد دولة الإمارات بنسبة 2.5% في العام الجاري، بعد أن انكمش 5.8% العام الماضي، مشيراً إلى أن إقامة مونديال كأس العالم في قطر سيكون أحد أسباب النمو.

وأثرت أزمة فيروس كورونا على البلد الخليجي بشدة العام الماضي؛ وذلك بسبب الصدمة الناجمة عن هبوط أسعار النفط من ناحية، والضرر الكبير الذي ألحقته بقطاعات اقتصادية هامة غير نفطية مثل السياحة من ناحية أخرى.

وتشير تقديرات البنك المركزي الإماراتي إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي هبط 5.7% في العام الماضي.

وقال البنك إن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي سينمو على الأرجح 3.6% هذا العام، غير أن الناتج المحلي الإجمالي النفطي من المرجح أن يظل دون تغيير بسبب تخفيضات الإنتاج المتفق عليها بين أوبك وحلفائها.

وأضاف أنه يتوقع أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي مدفوعاً بزيادة في الإنفاق المالي وتسارع الائتمان والتوظيف، واستقرار نسبي لسوق العقارات، بدعم من تعافٍ للمعنويات ومعرض إكسبو دبي في 2021.

ويتوقع البنك المركزي أن يشهد الاقتصاد تعافياً كاملاً في 2022، إذ يعاود النمو الارتفاع إلى معدل 3.5%. ومما سيقدم على الأرجح بعض الدعم أيضاً فعاليات مثل معرض دبي إكسبو العالمي المقرر أن يستمر بين أكتوبر هذا العام ومارس 2022، وكذلك كأس العالم لكرة القدم في قطر التي ستقام في شتاء العام المقبل.

وقال البنك المركزي إن الإمارات باعتبارها المحور الرئيسي للسياحة والتنقل والتجارة في المنطقة، فإن من المتوقع أن تحقق استفادة من الحدث.

يشار إلى أن روابط السفر بين الإمارات وقطر استؤنفت في يناير الماضي، بعد المصالحة الخليجية التي تم التوصل لها في قمة العلا بالسعودية مطلع 2021.

مكة المكرمة