المطاعم العائمة في دول الخليج.. قطاع بارز لدعم الاقتصاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekoZQZ

تنتشر المطاعم العائمة على عدد من شواطئ دول الخليج

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-09-2021 الساعة 14:55

في أي دول خليجية توجد المطاعم العائمة؟

توجد المطاعم العائمة بكثرة في الإمارات والسعودية وسلطنة عُمان، ومؤخراً في الكويت.

ما أهم مميزات المطاعم العائمة؟

مكان سياحي مميز لتقديم الطعام.

ما الجدوى الاقتصادية من المطاعم العائمة؟

تعد أحد مداخيل السياحية الداخلية والخارجية.

تنتشر المطاعم العائمة على سواحل عدد من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعد مقصداً للكثير من السياح والمواطنين، خاصة أنها تقدم نوعاً مختلفاً من الأماكن لتناول الطعام مع إطلالة خلابة على المياه.

وتتلخص فكرة المطاعم العائمة في أنها مطعم عائم على متن سفينة تتحرك في الماء، وتقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات، وهي مستوحاة من مطاعم موجودة بالبندقية في إيطاليا، وفي المدن الشاطئية الفرنسية.

وتنتشر المطاعم والفنادق العائمة بكثرة في معظم دول الخليج، ومؤخراً صدر قرار من وزارة التجارة والصناعة الكويتية بإنشائها على الشواطئ، إلى جانب المطاعم البحرية بعد موافقة رسمية حكومية.

وتضمن القرار الكويتي استحداث تراخيص تجارية جديدة تحت اسم مطاعم عائمة، ومطاعم بحرية، على أن تخضع عملية إصدار التراخيص على تلك الأنشطة إلى وزارة الداخلية (خفر السواحل) ووزارة المالية.

مطاعم وفنادق عائمة

في السعودية، طرحت شركة البحر الأحمر السعودية للتطوير، المنفذة لأحد أكثر المشاريع السياحية طموحاً في العالم، عدداً من المشاريع العائمة فوق الماء، التي سيتم تشييدها حول 4 جزر رئيسة.

وبحسب المخطط العام للمشروع، تتضمن الأصول التي استغرق تحديدها 3 أسابيع، فللاً عائمة فوق الماء، ومطاعم، ونقاط وصول إلى فندقين "فائقي الفخامة"، بالإضافة إلى "فندق فاخر"، ستطور جميعها على أرض جزيرتي "شيبارة وأمهات الشيخ".

وستستضيف جزيرة "أمهات الشيخ" فندقين، الأول بتصنيف فاخر، والآخر فائق الفخامة، وستستخدم الصور التي ستلتقطها طائرات الدرون لضمان العمل وفق التصاميم الموضوعة مسبقاً.

وسيبدأ مشروع البحر الأحمر باستقبال أول ضيوفه بحلول نهاية عام 2022، حيث تتضمن المرحلة الأولى منه تطوير 14 فندقاً توفر 3000 غرفة فندقية في 5 جزر، بالإضافة إلى منتجعين في المناطق الجبلية والصحراوية، ومرافق ترفيه، ومطار دولي مخصص للوجهة، وبنية تحتية لازمة تضم مرافق وخدمات لوجستية.

وحول تلك المشاريع، أكد الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، جون باغانو، أن تحديد مواقع الأصول العائمة فوق الماء يعد خطوة أخرى مهمة نحو إنجاز المشروع السياحي الطموح بالمملكة.

وأضاف باغانو خلال حديثه ضمن برنامج في العلن على القناة السعودية الأولى، في يونيو الماضي: "إن هذه العملية مثلَت عاملاً رئيسياً في انتقاء المواقع الأمثل التي ستسمح للفنادق وغيرها من الأصول الأخرى بأن تتناغم مع النظام البيئي الذي يميز وجهتنا، وفي الوقت ذاته ستمنح الزوار فرصة استكشاف وجهة سياحية تتميز بتنوع مذهل".

مشاريع عُمان

وفي سلطنة عُمان أسس أول مطعم عائم عام 2017، من خلال سفينة أطلق عليها اسم "العينين"، وتحتوي على قاعتين، إحداهما مغلقة ومكيفة، وأخرى في الطابق العلوي مفتوحة.

ويعد المشروع مختلفاً وجديداً في عمان، وجامعاً بين المطاعم السياحية الموجودة في أنحاء السلطنة والسياحة البحرية في إطار التراث العماني، حيث تقوم السفينة برحلات إلى الجزر العُمانية.

مطاعم إماراتية 

الإمارات تشتهر أيضاً بوجود عشرات المطاعم العائمة، حيث تعد دبي المدينة الأشهر بها، وتنتشر بها الفنادق العائمة، وتقدم خدمات 5 نجوم.

وتعمل تلك المطاعم العائمة في دبي وفق إشراف "سلطة مدينة دبي الملاحية" (DMCA)، وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن عمليات الإشراف وتنظيم وإدارة مختلف الجوانب المتعلقة بالقطاع البحري في دبي.

مطعم عائم

وتتابع سلطة دبي الملاحية عمل المطاعم العائمة والتأكد من مطابقتها للمعايير المطلوبة، وذلك استكمالاً للمبادرة التي أطلقتها تحت عنوان "سجل عمليات الوسائل البحرية"، والذي وُزِّع على جميع شركات المطاعم العائمة في سبيل توحيد سجلات الوسائل البحرية.

وحول تلك المطاعم أكد عامر علي، المدير التنفيذي لـ"سلطة مدينة دبي الملاحية"،  أن القطاع البحري سيشهد نمواً مطّرداً في إمارة دبي التي تعتبر وجهة رئيسية جاذبة للسياح ومكاناً لاستضافة معرض "إكسبو 2020"، وهذا ما يجذب المستثمرين للاستفادة من الفرص المتاحة في مختلف المجالات ذات الصلة في سبيل تعزيز مستويات السلامة البحرية وفق أعلى المعايير والممارسات الدولية، بحسب ما نقل عنه موقع السلطة.

فنادق عائمة بقطر 

قطر أيضاً بدأت بناء 16 فندقاً عائماً بحلول عام 2022، في إطار استعداداتها لاستضافة مونديال كأس العالم 2022.

ووقعت شركة "قطيفان" القطرية، المملوكة لشركة "كتارا" للضيافة، مذكرةَ تفاهم مع شركة "أدمارس" المتخصصة في مجال العقارات البديلة لبناء وتشغيل 16 فندقاً عائماً على شواطئ جزيرة قطيفان الشمالية، لتوفير إقامة للجماهير ضمن قرى المشجعين خلال المونديال القطري.

قطر

وتأتي هذه الفنادق بتصميم فريد طول الواحد منها 72 متراً وعرضه 16 متراً، وبارتفاع 4 أدوار وبسعة 101 غرفة، إضافة إلى مطعم ومقهى، لتصل سعة النزلاء الكلية بالغرف إلى 1616 نزيلاً.

كما سبق أن أعلن الأمين العام للمجلس الوطني القطري للسياحة، أكبر الباكر، في (نوفمبر 2019)، أن باخرتين سياحيتين بدأتا بتسيير رحلات بحرية من قطر على طول الخليج، والتي ستصبح في عام 2022 فنادق عائمة من فئة خمسة نجوم لجمهور كأس العالم.

وتحتوي الباخرتان السياحيتان على أربعة آلاف غرفة ويمكن أن تستوعب ثمانية آلاف ضيف، وستعمل كفنادق عائمة.

وجزيرة قطيفان الشمالية جزء من مدينة لوسيل، وتعتبر أول جزيرة ترفيهية سياحية في قطر ، وتضم ستة شواطئ، وهو ما يجعل منها واجهة بحرية مميزة للمدينة، وتصل مساحة الجزيرة إلى 103 ملايين متر مربع، وتمتد مساحة المشاريع في الجزيرة على 830 ألف متر مربع تقريباً.

كما تنتشر في البحرين، التي تطل على شواطئ عديدة، العديد من المطاعم العائمة، وسط دعم رسمي، حيث سبق أن أعلنت وزارة السياحة البحرينية، في خطتها الاستراتيجية "بلدنا بلدكم"، عن فتح المجال لإطلاق المطاعم البحرية السياحية العائمة، من أجل تنشيط الحركة السياحية في البحرين.

مكة المكرمة