النفط يرتفع بـ2.7% بعد قرار "أوبك+" بشأن خطة الإنتاج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kAQAv2

أسعار النفط تأثرت بسبب المخاوف من متحور "أوميكرون"

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-12-2021 الساعة 16:37
- كم قفزت أسعار النفط؟

بأكثر من 2.7%.

- ما سبب هذا الارتفاع؟

مواصلة زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل، خلال يناير.

عززت أسعار النفط الخام مكاسبها وقفزت بأكثر من 2.7%، الجمعة، بعدما ترك تحالف "أوبك+" الباب موارباً أمام تعديل الإنتاج، قبل نهاية ديسمبر الجاري، تبعاً لتطورات متحور "أوميكرون".

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنحو 2.77% مسجلاً 71.6 دولاراً للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي بنحو 2.7% ليسجل 68.3 دولاراً للبرميل.

والخميس، أغلقت أسعار الخام مرتفعة بأكثر من 1%، لكنها ما زالت أقل بنحو 2.2% من إغلاقها الأسبوع الماضي، حين هبطت إلى أدنى مستوياتها في عام تقريباً بضغط مخاوف "أوميكرون".

وفاجأ وزراء الطاقة في تحالف "اوبك+"، الذي يضم 23 دولة منتجة للخام من "أوبك" بقيادة السعودية، ومن خارجها بقيادة روسيا، مواصلة زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل خلال يناير، خلافاً لتوقعات بتجميدها.

لكن الوزراء قالوا، في بيان بعد اجتماع عقد الخميس، عبر الاتصال المرئي، إن التحالف قد يعيد النظر بزيادة الإنتاج قبل الاجتماع المقبل المقرر في 4 يناير، على ضوء التطورات بشأن المتحور "أوميكرون" وتأثيراته المحتملة على الأسواق.

وقال وزراء التحالف في البيان إنهم سيبقون في حالة انعقاد دائم لمراقبة الأسواق تبعاً لتطورات المتحور الجديد.

ولاقى قرار "أوبك+" الإبقاء على زيادة الإنتاج ترحيباً من الإدارة الأمريكية، التي ضغطت بشدة على حلفائها من المنتجين لضخ المزيد من الخام في الأسواق.

مكة المكرمة