"النقد الدولي" ينشر توقعات مخيبة حول الاقتصاد الروسي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gkP3Nw

الصندوق أكد أن توقعات نمو الاقتصاد الروسي على المدى المتوسط لا تزال متواضعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-07-2019 الساعة 20:54

توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ نمو اقتصاد روسيا إلى 1.2% في 2019، مقابل 2.3% في 2018، مع ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى 4.9% في نفس العام، مقابل 2.9% في 2018.

ورأى الصندوق في بيان له، اليوم الأربعاء، أن توقعات نمو الاقتصاد الروسي على المدى المتوسط لا تزال متواضعة، في ظل غياب إصلاحات هيكلية أعمق.

وأكد الصندوق أن استقرار النمو على المدى الطويل سيكون عند 1.8%، داعياً إلى إعطاء الأولوية لإنشاء قطاع خاص أكثر حيوية، وتقليل تأثير الدولة في الاقتصاد.

وشدد على أهمية تعزيز المنافسة أولاً عن طريق تسهيل دخول الشركات وخروجها من البلاد، وتعزيز الهيكل المؤسسي الذي تتنافس فيه الشركات.

وبين أن نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتلقى دعماً من زيادة إنفاق القطاع العام في سياق المشاريع الوطنية المعلنة في 2018.

وتعكس توقعات صندوق النقد الدولي حول النمو في روسيا انخفاض أسعار النفط، وتأثير ارتفاع معدل ضريبة القيمة المضافة على الاستهلاك الخاص.

وفي منتصف العام الماضي، قررت الحكومة الروسية رفع ضريبة القيمة المضافة في البلاد إلى 20%، من 18%.

وكان وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، أكد في تصريح له في أكتوبر 2018، أن بلاده ستتغير كلياً بعد 6 سنوات، بفضل تنفيذ المشاريع القومية التي حددها الرئيس فلاديمير بوتين، في إطار خطته الاقتصادية خلال ولايته الرئاسية الحالية، حتى 2024.

ومؤخراً، أعلن الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا ستة أشهر أخرى؛ بدعوى تسببها بـ"زعزعة الاستقرار في أوكرانيا".

مكة المكرمة