الهند تخطط لشراء حصة كبيرة من أسهم "أرامكو"

الهند تستورد 86% من حاجاتها من دول أوبك

الهند تستورد 86% من حاجاتها من دول أوبك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-05-2017 الساعة 12:49


قالت الهند إن شركاتها لتكرير النفط المملوكة للدولة قد تصبح مستثمراً رئيسياً في أرامكو السعودية؛ عندما يصدر عملاق النفط السعودي طرحاً عاماً أولياً للأسهم العام القادم، مع سعي نيودلهي لتعزيز الروابط مع أكبر منتج للخام في العالم.

وأوضح وزير النفط الهندي، دارمندرا برادان، أن شراء حصة في أرامكو قد يكون جزءاً من خطة لشركات تكرير النفط الهندية المملوكة للدولة لإقامة مشروع للتكرير مع الشركة السعودية، بحسب ما ذكرت "رويترز" الثلاثاء.

وأضاف أن 3 شركات هندية لتكرير النفط مملوكة للدولة تخطط لبناء مجمع جديد للتكرير بطاقة 60 مليون طن سنوياً على الساحل الغربي للبلاد، وأن إقامة شراكة مع مورد كبير ستعزز هذه الخطة.

اقرأ أيضاً :

مصدر: طهران سحبت قادة "داعش" من الموصل لتأسيس تنظيم جديد

وتخطط أرامكو لتسجيل حصة تبلغ 5% من الشركة في بورصات متعددة العام القادم، وتأمل بجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار عبر هذا التسجيل للأسهم، الذي قد يجعل قيمة أكبر منتج للنفط في العالم تصل إلى تريليوني دولار.

ووفقاً لـ"رويترز" فإن مصادر تحدثت أن أرامكو تخطط لأن تعرض على أكبر المستهلكين لنفطها، مثل الصين والهند، دور المستثمر الأساسي في الطرح العام الأولي، لتعزيز العلاقة معهم في الأجل الطويل.

والهند هي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتستورد 86% من حاجاتها من دول أوبك لتغطية طاقتها التكريرية، التي تبلغ 4.6 ملايين برميل يومياً، التي تخطط لزيادتها.

مكة المكرمة