الهند تستعد لاتخاذ إجراء ضد أمريكا!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LRmE9D

الهند صادقت على زيادة التعريفات بمقدار 120%

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-06-2019 الساعة 16:47

قالت مصادر مسؤولة هندية إن حكومة نيودلهي تستعد لزيادة التعريفات الجمركية على حزمة من الواردات الأمريكية، على خلفية التوتر التجاري بين الدولتين.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أمس الجمعة، نقلاً عن مسؤولين هنود تأكيدهم أن هذا القرار يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم الأحد المقبل، قبل أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى نيودلهي بهدف تعزيز العلاقات بين الطرفين.

وخلال العام الماضي زادت حدة التوتر بين واشنطن ونيودلهي، إثر قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب زيادة الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم من الهند في يونيو العام الماضي.

وفي مقابل ذلك صادقت الحكومة الهندية على زيادة التعريفات بمقدار 120% على 29 سلعة أمريكية، لكن مع إرجاء بدء تطبيق هذا القرار، آملة في أن تراجع إدارة ترامب إجراءاتها المتعلقة بالواردات الهندية.

لكن ذلك لم يغير شيئاً لأنه في وقت سابق من يونيو الجاري، اتخذت واشنطن قراراً جديداً يضر بمصالح الهند، إذ حرمت نيودلهي من بعض الامتيازات التي تمتعت بها حتى الآن كشريك تجاري مفضل للولايات المتحدة.

وجاء في القرار الجديد أن واشنطن رفعت الرسوم بمقدار 7% على بعض الصادرات الهندية بقيمة 6.3 مليارات دولار، بما فيها منتجات كيميائية وقطع غيار للسيارات وآنية للمائدة، ما يشكل، حسب دراسة للكونغرس، أكثر من 11% من مجمل الصادرات الهندية إلى الولايات المتحدة والتي تقدر بـ54.4 مليار دولار.

كل تلك التطورات دفعت نيودلهي إلى المضي قدماً في تطبيق قرارها المؤجل الذي يشمل سلعاً غذائية أمريكية بقيمة نحو 220 مليون دولار، بما فيها التفاح والجوز والبقول واللوز، حسب المسؤولين.

وأكّد أحد المسؤولين الهنود أن هذا الإجراء ليس انتقاماً، مبيناً "انتظرنا عاماً والآن ماضون فقط في تطبيقه".

مكة المكرمة