"اليونان" الأكثر مديونية بمنطقة اليورو تليها إيطاليا

دين اليونان بلغ 178% من ناتجها المحلي الإجمالي

دين اليونان بلغ 178% من ناتجها المحلي الإجمالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-04-2018 الساعة 18:08


جاءت اليونان في مقدمة الدول الأكثر مديونية في الاتحاد الأوروبي مقارنة بناتجها المحلي الإجمالي، تلتها في ذلك إيطاليا ثم البرتغال.

ووفق المعطيات التي أعلنها مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات)، فقد بلغ دين اليونان ما يعادل 178.6% من ناتجها المحلي الإجمالي.

ووافق وزراء مالية منطقة اليورو، مطلع العام الجاري، على صرف دفعة مساعدات جديدة لليونان بقيمة 6.7 مليارات، ضمن خطة الإنقاذ الأوروبية، بعد أن أقرّت أثينا إصلاحات مثيرة للجدل تسبّبت بإضرابات واحتجاجات في الشارع.

اقرأ أيضاً :

الاتحاد الأوروبي يدعم إنقاذ اليونان بـ6.7 مليارات يورو

وتعتبر الشريحة المالية الجديدة الأخيرة من حزمة الإنقاذ الثالثة لليونان منذ عام 2010، وتأتي مع تعافي الدولة الأوروبية الجنوبية من أزمة ديون كادت تؤدّي إلى انهيار اليورو، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وفي يناير الماضي، قال البرتغالي ماريو سينتينو، الذي يرأس مجموعة اليورو التي تضمّ 19 وزير مالية أوروبياً، بعد اجتماع في بروكسل، إن منطقة اليورو ستبدأ النظر في خفض ديون اليونان الهائلة التي تقترب من 180% من الناتج القومي السنوي للبلاد.

وجاءت إيطاليا في المرتبة الثانية بـ 131.8%، تلتها البرتغال بـ125.7%. في حين سجّلت إستونيا أقلّ دول الاتحاد مديونية بنسبة 9%.

وانخفض المعدل الوسطي لنسبة الديون العامة إلى الناتج المحلي الإجمالي في الاتحاد الأوروبي من 83.2% إلى 81.6%.

مكة المكرمة